طرق حماية محتوى موقعك من السرقة والنسخ

كيفية حماية محتوى موقعك من السرقة والنسخ؟

هناك الكثير من سارقي المحتوى على الإنترنت، وللأسف يتصدرون محركات البحث بدلا منك وبمحتوى موقعك، لذا كتبت لك هنا أفضل طرق حماية المحتوى من السرقة والنسخ.

هناك طرق عادية وهناك طرق أكثر أحترافية، سنتطرق لكل منها بالترتيب وسوف نعمل معاً على حل هذه المشكلة والتخلص منها للأبد.

فاصل الصفحة

لماذا عليك حماية محتوى موقعك من السرقة والنسخ؟

واحدة من أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب المواقع، هي سرقة المحتوى، والمشكلة هنا أن السارق لا يسرق محتواك فحسب، بل ويسرق منك أيضا مكانتك التي تستحقها في محركات البحث، ويسرق منك الزوار ايضا. وهذا يعني انه يسرق أرباحك أيضا.

أنت تتعب في كتابة مقال ما وتنقيحه لغوياً ومراجعته وتصميم الصور، قد تكلفك هذه العملية أكثر من ٦ ساعات إلى ٦ أيام عمل، ويأتي شخص بلا ضمير ويسرق المحتوى، ويتصدر محركات البحث بمحتواك بدلاً منك!

ستواجه هذه المشكلة كثيراً في رحلة عملك على الإنترنت كصاحب موقع. لذا بالطبع سوف تحتاج لـ حماية محتوى موقعك من السرقة والنسخ.

كيف يمكنك معرفة انه تمت سرقة محتوى موقعك؟

هناك أكثر من طريقة تتمكن من خلالها معرفة ما اذا تمت سرقة محتوى موقعك أو لا، مثل البحث في محركات البحث مثل جوجل وبينج عن الكلمة المفتاحية التي استهدفتها في محتوى موقعك.

وهناك طرق أكثر احترافية مثل:

استخدام جوجل أليرت واعداد اشعار خاص بالكلمة المفتاحية بحيث يتم اشعارك في كل مرة يتم كتابة مقال ما عن الكلمة المفتاحية التي استهدفتها. وفي هذه الحالة يمكنك التأكد إنه لم يتعرض محتوى موقعك للسرقة أو النسخ.

استخدام موقع كوبي سكيب وهو موقع مدفوع في الأساس لكنه يمنحك عدد محدد من عمليات البحث المجانية، وسوف يخبرك هذا الموقع حتى لو تم سرقة جزء بسيط من المحتوى وليس المحتوى ككل.

فاصل الصفحة

الطرق الأساسية لـ حماية محتوى موقعك من السرقة

هذه الطرق سوف تساعدك للحد من مشكلة سرقة المحتوى، ومع ذلك هناك طرق اخرى وإجراءات أخرى، لكن قبل التطرق إليها عليك أن تهتم بهذه الجوانب اولا:

١ – أخبر جوجل أنك قمت بنشر مقال جديد أو صفحة جديدة

في الطريقة الأولى علينا أن نخبر جوجل اننا قمنا بإضافة صفحة جديدة أو نشرنا مقال جديد في موقعنا، وهذا عن طريق أداة جوجل الرسمية: Fetch as Google كما في الصورة بالأسفل.

fetch as googleقم بإختيار الملكية (الموقع – اذا كان لديك أكثر من موقع) التي تريد تحديث قاعدة بياناتها عند جوجل.

بعد ذلك سوف تظهر لك هذه الصفحة:

جلب مثل جوجل

 

أدخل رابط الصفحة او المقال الذي قمت بكتابته ثم اضغط Fetch and render.  بهذه الطريقة سوف تقوم جوجل بأرشفة هذه المقال في أقرب وقت ممكن.

٢ – إخبار محركات البحث كلها دفعة واحدة

في هذه الطريقة سوف نقوم بإستخدام أداة بينجوماتيك (Pingomatic) وهي اداة مجانية تقوم بإعلام جميع محركات البحث وجهات اخرى انك قمت بكتابة مقال جديد او قمت بعمل تغيير في قاعدة بيانات موقعك.

بإستخدامك لأداة بينجوماتيك أنت لست بحاجة لإضافة رابط المقالة نفسها، يمكنك فقط وضع رابط موقعك كما بالصورة بالأسفل:

بنجوماتيك pingomatic

في الوضع الإفتراضي، ستجد كل هذه المواقع لم يتم تحديدها، لذلك لا تنسى تحديد هذه المواقع كلها قبل أن تضغط على زر send pings. وستقوم هذه الأداة بإخبار الجميع ان لديك جديد قمت بنشره.

٣ – منع الزوار من استخدام زر الفأرة الأيمن

اذا كنت أحد مستخدمي الورد بريس فيمكنك استخدام اضافة تمنع زوار موقعك من استخدام زر الفأرة الأيمن، حتى تمنعهم من نسخ محتوى موقعك، هذه الطريقة قد تكون مزعجة وانا شخصيا لا أحبها، ليس لأني اقوم بسرقة المحتوى ولكن قد يهمني أن افتح رابط في نافذة جديدة أو تاب جديد والبقاء في نفس الصفحة في نفس الوقت.

ومع ذلك سوف أساعدك لإيجاد طريقة لمنع الزوار من استخدام زر الفأرة الأيمن.

كل ما عليك فعله هو الدخول لصفحة الإضافات في الورد بريس والضغط فوق زر اضافة جديد، ثم البحث عن كلمة Right click، سوف تظهر لك قائمة بإضافات الورد بريس التي تمنع زوار موقعك من استخدام زر الفأرة الأيمن كما في هذه الصورة:

منع الزوار من سرقة محتوى موقعك

اختر افضل اضافة من القائمة التي ستظهر لك، اختر الإضافة بناءاً على عدد التنصيبات النشطة (active installs) وليس التقييمات، فالإضافة التي تم تنصيبها على أكبر قدر من المواقع بلا شك هي الأفضل.

٤- ضع رابط الصفحة الرئيسية داخل المحتوى

غالبا، لا يقوم سارق المحتوى بتعديل المحتوى الذي يسرقه، فهو لا يريد ان يبذل مجهوداً بدليل انه يقوم في الأساس بسرقة المحتوى، بالتالي من أفضل الممارسات كصاحب موقع لـ حماية محتوى موقعك من السرقة هو وضع رابط دومين موقعك نفسه داخل كل مقال.

غير ان هذه الطريقة مفيدة في السيو، فإنها أيضا سوف تقوم برفع ترتيبك في محرك البحث عندما يقوم شخص ما بسرقة محتواك، حيث لن ينتبه إطلاقا لكون أحد الكلمات التي سرقها تحتوى على رابط سري للموقع الذي سرق منه المحتوى.

بالتالي سوف تكسب أنت باك لينك من موقع السارق، وهذا الباك لينك سوف يفيدك حتماً في رفع ترتيبك.

اليك الطريقة:

استخدم هذا الكود:

<a href="https://www.seorockets.com">Home</a>

كود الأنكور تيكست

قد تستخدم كلمة Home أو الرئيسية حسب لغة موقعك، وقد تستخدم الكلمة المفتاحية الرئيسية للمقال نفسه، وهذه أفضل طريقة لكسب باك لينك بدون مجهود. وقتها لن تنزعج انه تمت سرقة محتواك. بل قد تتمنى ان يقوم شخص ما كل يوم بسرقة محتواك XD.

٥ – إضافة شعار موقعك أو علامة مائية خاصة بك على الصور.

يمكنك استخدام برنامج الفوتوشب أو اي اداة اخرى تفي بالغرض، لوضع شعار موقعك على الصور أو اسم موقعك أو رابط موقعك على الصور، فهذه الطريقة مفيدة في أكثر من اتجاه.

الأول هو عدم سرقة الصورة الحصرية التي قمت بتصميمها لهذا المقال في موقعك.

الثاني هو في حالة اذا قام شخص ما بالبحث في محرك بحث جوجل للصور ووجد صورتك فقد تحصل على زوار منها.

٦ – خيارات متعددة لتعديل بث RSS الخاص بموقعك

بث الـ RSS يقوم بإظهار كافة المحتوى في الوضع الإفتراضي، وهو اكثر الطرق التي يلجأ لها سارقي المحتوى عبر ادوات تقوم بسحب RSS المواقع ونشرها اوتوماتيكيا في موقعه. لذا عليك تعديل بث RSS الخاص بموقعك وأمامك خيارين.

إما أن تقوم بوضع نص في بداية ونهاية كل مقال أو بداية أو نهاية كل مقال مثل:

هذا المحتوى تم نشره في موقع (اسم الموقع) ويكون اسم الموقع قابل للنقر عليه ويؤدي لرابط المقال الأساسي في موقعك.

أو يمكنك تعديل بث RSS بحيث يقوم بعرض نبذة فقط من المحتوى. وبهذه الحالة سوف يجد السارق انه لا حاجة له في سرقة محتواك عبر بث الـ Rss لأن موقعك لا يعرض سوي نبذة فقط عن كل مقال.

فاصل الصفحة

الطرق الإحترافية لـ حماية محتوى موقعك من السرقة

هناك طرق أكثر إحترافية لـ حماية محتوى موقعك من السرقة، لكن قبل التطرق لهذه الطرق، عليك أن تفهم أولاً ان هناك شروط وتحذيرات مهمة قبل تنفيذ هذه الطرق، حتى لا ينتهي بك الأمر في دور الجاني بدلا من دور الضحية.

١ – تأكد تماما أن الموقع بالفعل قد خرق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك، ولا يقع تحت بند الإستخدام العادل للمحتوى. (مزيد عن الإستخدام العادل لاحقا).

أنت بالتأكيد لا تريد ان ينتهي بك الأمر بسمعة سيئة بسبب تقديم طلبات إزالة محتوى بسبب انتهاكات الحقوق في حين انه لم يتم انتهاك حقوقك بالفعل. وهناك إحتمالية كبيرة أن يتم تغريمك مبلغاً مالياً لهذا الموقع حسب القانون الجديد لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية.

٢ – قد لا تنجح معك هذه الطرق لإنها مخصصة في الأساس للإستفادة من قانون حماية حقوق الطبع والنشر للمواد الرقمية US’s Digital Millennium Copyright Act – DMCA.

وهذا القانون هو أمريكي في الأساس ونافذ في حدود الولايات المتحدة، والخبر السار هنا أن اغلبية سيرفرات مواقع الأنترنت التي تقدم خدمات الإستضافة متواجدة في الولايات المتحدة. لذا هناك فرصة كبيرة أنك سوف تتمكن من تقديم طلب ازالة محتوى.

٣ – تعتمد مدى فعالية هذه الخطوات على دقة بيانات whoIs الخاصة بدومين الموقع سارق المحتوى، خاصة أن هناك الكثير من أصحاب المواقع لا يقومون بإضافة بياناتهم الحقيقية عند شراء الدومين.

والآن إليك الإجراءات اللازمة،،،

٧ – تواصل مع صاحب الموقع أولاً

الأمر بهذه البساطة،،،

من الأفضل دائماً اتخاذ الطريقة الأسهل والأبسط، لحل المشكلة، وهو محاولة حلها بشكل ودي بدلا من اجبار الطرف الأخر على حذف محتواك عن طريق اللجوء لأطراف اخرى لديها السلطة للقيام بالمهمة، لأن من الأفضل دائما ان تعامل الناس بنفس الأسلوب الذي ترغب أن يعاملوك به.

اذهب الى صفحة اتصل بنا أو Contact Us في الموقع الذي يحتوي على محتوى موقعك واحصل على البريد الألكتروني، ثم تواصل مع صاحب الموقع. لا تستخدم نموذج استمارة اتصل بنا. لإنك قد تحتاج لدليل انك قمت بالتواصل مع هذا الموقع في حالة عدم الرد.

غالبا ما يمكنك ايجاد عنوان البريد الألكتروني وطرق الأتصال على الموقع نفسه، ولكن اذا لم تكن معلومات الإتصال متوفرة على الموقع يمكنك الأستعانة بخدمة  WhoIs هناك العشرات منها على الأنترنت وهي مجانية تماما.

كل ما عليك فعله هو كتابة دومين الموقع وسوف تخبرك هذه الخدمة بوسائل الإتصال الخاصة بصاحب الدومين (ما لم يكن صاحب الموقع يستخدم خاصية حماية الخصوصية (WhoIs Pricvacy Protection). اذا لم تكن تستطيع ايجاد المعلومات من خلال هذه الخدمة، خاصة انه يمكن لأي شخص التلاعب بهذه المعلومات وحجز دومين ببيانات خاطئة.

٨ – تواصل مع هوست الموقع (الشركة التي تقدم خدمة الإستضافة للموقع)

اذا سمحت له اخلاقه ان يسرق محتواك الذي تعبت فيه وانفقت فيه مالك ووقتك وجهدك، فقد تسمح له أخلاقه أيضاً ان يرفض ازالة المحتوى عندما تطلب منه ذلك.

لذا اذا لم يكن الحل الودي غير فعال، فعلينا اذا التواصل مع الشركة التي تقدم خدمة الإستضافة لهذا الموقع “online service provider” or “OSP”. وأخبارها ان هذا الموقع مستضاف لديهم وقد قام مالكه بخرق حقوقك، ونشر محتواك ويربح منه.

لكي تجد الشركة المستضيفة للموقع، الأمر اسهل مما تتخيل وهو أن تتوجه لنفس المواقع التي تقدم خدمة WhoIs التي ذكرناها في الخطوة السابقة لكن هذه المرة سوف نبحث عن “Server Data”.

قد لا تكون كل مواقع خدمات ال WhoIs لا تعرض السيرفر داتا لذا احرص ان تجد خدمة WhoIs التي تعرض هذه المعلومات.

والآن بعد إيجاد معلومات السيرفر عليك البحث الآن عن موقع الخدمة والتواصل معهم، ستجد معلومات التواصل معهم موجودة على موقعهم، ربما من خلال صفحة Contact Us أو من خلال صفحة Report abuse أو صفحة DMCA … أو يمكنك حتى التواصل مع الدعم الفني لديهم وسؤالهم وسوف يجدون طريقة لمساعدتك.

ماذا لو لم أجد معلومات الإتصال بالهوست؟

هذه قصة أخري، لإن غالبا شركات الهوست جميعها تعمل تحت طائلة قانون حقوق الملكية الفكرية، ويرغمهم هذا القانون بتوفير معلومات التواصل معهم لعملائهم ولأي شخص قد يحتاج اليها.

لكن لنقل انك لم تستطيع الوصول لمعلومات الإتصال بالهوست، لا تقلق لم تفوتني هذه النقطة… كل ما عليك فعله هو الإتجاه لهذه القائمة: U.S. Copyright office list of designated agents for OSPs فهي تحتوى علي كل بيانات الإتصال بكل مقدمي خدمات الإستضافة، لأن كل شركة إستضافة عليها أن تسجل في مكتب حقوق الملكية.

كل ما عليك فعله هو البحث في هذه القائمة اذا مثلا كنت تبحث عن معلومات التواصل مع شركة BlueHost اتجه للحرف B وسوف تجد بلوهوست موجودة هناك وهكذا مع بقية شركات الإستضافة.

ماذا أقول لشركة الإستضافة؟

في الكثير من الأحيان، كل شركة استضافة لديها تعليمات خاصة بخصوص اشعارات ازالة المحتوى ستجدها في موقعهم، ومع ذلك فأغلب الأحيان سوف يطلبون منك التأكد من التالي:

١ – انكم تملك كافة الحقوق للمادة التي ترغب في ازالتها.

٢ – وصف المادة ورابط المادة في موقع السارق.

٣ – انك لم تقم بمنح حقوق استخدام المادة.

٤ – ان تقسم لهم وأنت على دراية تامة ووعي تام انك سوف تتعرض لعقوبة الحنث باليمين اذا كنت كاذباً، وانك تتصرف بحسن نية. (بمعنى أن تقسم لهم انك تمتلك حقوق الملكية الفكرية لهذه المادة وأنت على يقين تام أنك اذا كنت تقسم لهم كذبا فسوف تتعرض للعقوبة القانونية للحنث باليمين).

٥ – معلومات التواصل معك.

لا تنسى ايضا ان ترفق لهم اما إمضائك الطبيعي أو الألكتروني. ولا تنسى دائما ان تحتفظ بنسخة من كل إيميلاتك مع صاحب الموقع ومع مقدمي خدمة الإستضافة. لإنها قد تكون ادلة أمام القضاء (اعتقد انك مدرك انه قد ينتهي الأمر أمام القضاء) لذا اتمنى ان تكون واثقاً انك تملك كافة الحقوق لهذه المادة قبل أن تقدم على طلب اشعار ازالة وخرق الحقوق.

ماذا لو كانت موقع الأستضافة خارج الولايات المتحدة الأمريكية؟

لكل دولة قانونها الخاص، لكن بكل أسف لا املك المعلومات الخاصة بكل دولة لأشاركك اياها هنا. لذا لن استطيع مساعدتك. لكن يمكنك التواصل مع مقدمي خدمة الأستضافة أو يمكنك أن تسأل محامياً من هذه الدولة قبل الأقدام على ارسال إشعار ازالة محتوى. ومع ذلك لا تقلق فهناك طرق اخرى يمكننا المضي فيها. هذا يقودنا للخطوة التالية…

٩ – إرسال Take Down Notice الى الشركة التي اصدرت اسم النطاق (الدومين)

هناك الكثير من الشركات التي تبيع اسماء النطاقات التي تقوم بغلق الدومين للأشخاص الذين يقومون بخرق حقوق الملكية الفكرية، وبمجرد ان تدرك من هي الشركة التي قامت ببيع هذا النطاق، سوف تتمكن من التواصل معها وارسال Take down notice أي اشعار ازالة محتوى يخرق حقوقك.

بالعودة للخطوتين السابقتين … سوف نقوم باستخدام خدمة WhoIs مرة أخرى، وهذه المرة سوف نبحث عن Registrar، اي الشركة التي تقدم خدمة النطاق لهذا الموقع.

هذه الخطوة قاسية نوعاً ما، لأنه اذا قام الشخص المخالف بمقاومة هذا الأشعار ورفض ازالته قد يتعرض الي حذف الدومين ككل من حسابه لدى الشركة وعرضه للبيع مرة أخرى. هذا لا يجعلها قاسية فحسب، بل ويجعلها شريرة ايضا.

لكن مرة أخرى أحذرك انك قد ينتهي بك الأمر أمام القضاء، واذا تمكن خصمك من هزيمتك فقد تواجه عقوبة قاسية أو تعويض مالي ضخم، بالإضافة لأتعاب المحاماة وكافة مصاريف القضية.

ومع ذلك قد لا تكون هذه الشركة ليست داخل حدود الولايات المتحدة ويعتبر هذا القانون غير نافذا في الدولة الأخري … لذا قد لا تكون هذه الخطوة نافذة، فأمامك الآن طريقة أخرى وهي ارسال اشعار ازالة إلي محركات البحث نفسها.

١٠ – ارسال اشعار ازالة محتوى الي محركات البحث

قد لا تكون هذه الخطوة هي الوحيدة، لكنها الخطوة الأخيرة. وهي ان ترسل Take down notice الي محركات البحث حتى يقوموا بحذف هذه النتائج من نتائج البحث، لكل محرك بحث اتفاقيات خاصة حول متى وكيفية ارسال اشعار ازالة محتوى خرق حقوقك.

لكن الغريب ان الكثير من الأشخاص لا يقومون بذلك سوى مع جوجل فقط. هناك محركات بحث أخرى عليك الإهتمام بها ايضا.

كل ما عليك فعله ان تقدم لهم المعلومات التي سوف يطلبها ايضا مقدم شركة الأستضافة والريجسترار. ومع ذلك اقرأ جيداً اتفاقياتهم حول حقوق الملكية الفكرية حتى تقدم اشعار ازالة محتوى ناجح.

ومع اختلاف مدى صعوبة الخطوات الإحترافية السابقة، فالتواصل مع محركات البحث غالبا ما تكون هي الخطوات الأكثر فعالية.


الآن دورك أنت

هل قدمت لك شيئاً مفيداً اليوم؟ أخبرنى في التعليقات رأيك في هذا الدليل واذا كان لديك استفسار ما يسرني أن أجيبك عليه فوراً.

اذا قمت بمشاركة هذا الدليل لأصدقائك المهتمين بالسيو. فهذا يعني لي الكثير. وأراه أفضل تقدير لمجهودي في أخراج هذا العمل لأقدم أقصى استفادة ممكنة.