تعلم سيو: دليل المبتدأين في السيو

تعلم سيو: الدليل الشامل للمبتدأين في السيو

جديد في عالم السيو؟ هنا دليلك العربي الأكبر والأشمل لتعريف السيو - Search Engine Optimization، وكيفية تحسين صفحات موقعك لمحركات البحث بتحديثات سيو 2019.

مهما كان مستواك في السيو فهذا الدليل كتب من أجلك.

سوف نبدأ معك في دليل المبتدأين ببعض الأساسيات والمفاهيم واهمية السيو؟ ما هي محركات البحث؟ لماذا عليا تهيئة موقعي لها؟ لماذا لا تأتيني زيارات من محركات البحث ورويدا رويدا ننتقل لأساسيات السيو وكيف ترضي كل من; محركات البحث ومستخدم موقعك، وهكذا السيو الداخلي والخارجي وخطوات قليلة لاحتراف السيو.

تذكر.. انت بحاجة لقراءة هذا الدليل كاملاً اذا كنت جاداً في البدء في عالم السيو.

محتويات هذا الدليل.. (يمكنك تخطى قراءة المقال ككل بالضغط على العنوان المطلوب ليتم نقلك إليه مباشرة).

 القسم الأول: ما هو السيو؟

كلمة SEO بالإنجليزية إختصار للكلمة Search Engine Optimization  والسيو هو نظام تسويقي يقوم بالتركيز على الظهور في أولى نتائج محركات البحث، حيث يعمل مشرفي المواقع على تحسين مواقعهم للوصول لهذه النقطة، وأحيانا يكون السيو ابسط من أن اصفه لك بأنه الطريقة التي تفهم بها محركات البحث صفحات موقعك.

يهتم السيو بمتطلبات الجانبي (التقني والإبداعي) في موقعك بهدف تحسينه لمحركات البحث لتحصل علي زيارات مستهدفة وشهرة أكبر.

هناك العديد من الجوانب للسيو، بدءاً من الكلمات التي تقوم بكتابتها في صفحات موقعك، وحتى الروابط في المواقع الأخرى على الشبكة العنكبوتية التي تشير إلي موقعك.

وللعلم .. السيو ليس مجرد انشاء موقع صديق لمحركات البحث، فالسيو الحقيقي هو تحسين موقعك لكلا من محركات البحث والأشخاص الذين يستخدمون موقعك.

لذا فهذا الدليل مصمم خصيصاً ليشرح بإستفاضة وبشكل مفصل كل جوانب السيو والعوامل المترتبة عليها، ابتداءاً من ايجاد الكلمات المفتاحية المناسبة التي تقوم بإدرار الكم الأفضل للزيارات لموقعك، وحتى تحسين موقعك ككل لمحركات البحث، الي بناء الروابط الخارجية، والتسويق لموقعك وما يقدمه.

لا داعي للقلق عزيزي القارئ .. فنحن هنا في سيو روكيتز سوف نضعك على الطريق الصحيح ونبسط لك الأمور بشكل لم تعهده من قبل.

لماذا يحتاج موقعي إلى السيو؟

تأتي الزيارات التي يحققها اي موقع في العالم دائما من محركات البحث مثل Google، Bing And Yahoo، وايضا من وسائل التواصل الإجتماعي وبعض المصادر القليلة الأخرى. لكن تعد محركات البحث هي المصدر الأكبر للزوار.

هذه هي الحقيقة مهما كان مجال موقعك سواء كان خدمات أو منتجات أو معلومات أو حتى اي شيء اخر.

ومحركات البحث تقوم بخلق زيارات مستهدفة تماماً لموضوع موقعك، الأمر ببساطة هو انه يقوم المستخدم بالدخول لمحركات البحث، ثم القيام بعملية بحث بكلمة معينة أو جملة معينة، فيظهر له موقعك على انه يقدم ما يبحث عنه تحديداً.

لذا اذا لم يكن موقعك ضمن النتائج الأولى، أو ليس متواجداً في محركات البحث، فقد خسرت للتو مصدر هائل وضخم للزيارات.

وخسارة الزوار يعني خسارة ارباح مهما كانت وسيلتك لجني الأرباح، فأنت بالطبع تحتاج لإن يزدحم موقعك بإستمرار بالزوار من كل المصادر الممكنة وعلى مدار الساعة.

وهذا ما توفره لك محركات البحث، لذا عليك انت ايضا ان توفر متطلبات هذه المحركات لتضمن تواجدك ضمن اولى النتائج في عمليات البحث المتعلقة بمجالك.

بأختصار شديد، الأستثمار في السيو هو أفضل حتى من إنشاء الحملات الإعلانية المدفوعة في موقعك. وحسب آراء الخبراء في هذا المجال، السيو هو افضل نظام تسويقي على الأطلاق.

لماذا لا تستطيع محركات البحث اظهار موقعي بدون سيو ؟

محركات البحث ذكية، بل ذكية جداً، لكنها بالطبع تحتاج لمساعدتك، أو بمعنى ادق أنت تحتاج لمساعدتها. ومع ذلك فأغلبية محركات البحث تعمل دائما على تطوير لوغاريتماتها لتحسين خدمتها وارشفتها لمواقع الشبكة العنكبوتية، والمقارنة بينهم لترتيب النتائج ووضع الأفضل دائماً في الصفحة الأولى والأسوأ في اخر صفحة وهكذا.

على اي حال، محركات البحث لديها حدود معينة في كيفية عملها،  فالسيو الأفضل قد يجعل موقعك في اول نتيجة ويدر عليك ارباح خيالية، وبالمقابل فالسيو الأسوأ قد يدفن موقعك في اخر صفحة، حيث لا أحد، إطلاقاً.

ولذلك نجد صفحات الانترنت اليوم، في منافسة شديدة وبالغة القسوة، الكل يحارب من أجل النتيجة رقم واحد، وهذه الصعوبة تزداد يوماً بعد يوم، مما يضيف العديد من التحديات الأصعب أمام اصحاب المواقع. وتلك المواقع التي تستطيع الصمود امام تلك التحديات، هي المواقع التي سوف تحصل علي النصيب الأكبر من الزوار وبالتالي زيادة الأرباح.

السؤال الأهم هنا .. هل استطيع القيام بالسيو بنفسي؟

رغم ان السيو قد يبدو في غالب الوقت معقداً جداً وكما ان تعقيده يصبح أصعب وأصعب مع الوقت، الا ان الكثيير جداً يمكنهم فهمه بسهولة. وحتى المعرفة البسيطة بالسيو يمكنها ان تصنع فرقاً كبيراً.

مصادر تعليم السيو المجانية متواجدة وبكثرة وفي كل مكان حولك تقريباً، وذلك يتضمن هذا الدليل المجاني الذي تقرأه الآن، ومع ذلك فالقليل من أصحاب المواقع هم من لديهم الرغبة في التعلم والممارسة، والبقية يشكون ويتذمرون لماذا بعد كل هذا الوقت ولا يزال موقعي لا يحصل على القدر الكافي من الزوار ليُدر لي ارباحاً تكفي حتى تكاليف ادارة الموقع.

ومع ذلك فإن إعتماداً على معدل الوقت المتاح لديك، وعزمك على تعلم السيو، وعلى مدى تعقيد موقعك، ربما تقرر الإستعانة بخبير سيو للقيام بالعمل الشاق نيابة عنك.

على اي حال، معرفة القليل عن السيو حتماً سوف تفيدك، حتى لو استعنت بخبير.


 القسم الثاني : كيف تعمل محركات البحث؟

محرك البحث مهما كان نوعه Google, Bing, Yahoo أو أي محرك أخر، له وظيفتان محددتان فقط…

الوظيفة الأولى: فهرسة وأرشفة المواقع وبناء فهرس كامل.

الوظيفة الثانية: تزويد عمليات البحث بأفضل النتائج المرتبطة بالكلمات والجمل المفتاحية المستخدمة في البحث.

أولا: أرشفة وفهرسة المواقع

تخيل الشبكة العنكبوتية كمدينة كبيرة ومزدحمة بالأبنية السكنية، وتخيل المواقع الموجودة فيها هي المنازل، وهناك عنوان لكل منزل، وتخيل محرك البحث كسيارة أجرة، وتخيل الشخص الذي يقوم بالبحث هو عميل يوقف هذه السيارة ويطلب من سائقها الإتجاه الي عنوان ما.

ما الذي يحتاجه سائق السيارة الأجرة لكي يعرف العنوان؟ أنت أجبني ….

بالطبع يحتاج أن يعرف كل العناوين في هذه المدينة، حتى يقوم بإيصال العميل الى العنوان الصحيح. وهذا ما تفعله عناكب الفهرسة الخاصة بمحركات البحث، تقوم بالأحتفاظ بعناوين كل الموقع، وكل الصفحات داخل هذه المواقع.

ثم تقوم بفهرستها، تحليل محتواها بشكل دقيق، وفهمها جيداً، ومن ثم حفظها لديها في محركات البحث عن طريق الروابط.

بنية الروابط تساهم في ربط كل صفحات الإنترنت معاً

تقوم الروابط بمساعدة عناكب الفهرسة في الوصول الي ملاييين الصفحات والملفات حول الشبكة العنكبوتية، وحين تصل عناكب الفهرسة اليها تقوم بإستخراج البيانات وحفظها جميعا في قاعدة بيانات ضخمة للغاية.

وذلك ليتم استدعائها لاحقاً حين يقوم شخص ما بالبحث عنها عن طريق ما يسمى بـ الكلمة المفتاحية أو الجملة المفتاحية. ولتقوم محركات البحث بعمل كهذا، يلزمها بناء مراكز قواعد بيانات ضخمة في العديد من الدول حول العالم.

ويستخدم في كل مركز قاعدة بيانات، الآلاف من الآلات التي تقوم بتخزين وحفظ ومعالجة كميات ضخمة وهائلة من المعلومات التي تظهر اليك في جزء يسير من الثانية حين تقوم بعملية بحث ما من خلالهم.

فالتأخير لمدة ثانية واحدة يعتبر كارثي، لذا تقوم هذه الآلات بعمل المعالجة السريعة لضمان ظهور النتائج المتعلقة ببحثك في أقل وقت ممكن.

ثانيا توفير نتائج صحيحة لعمليات البحث

تعتبر محركات البحث كماكينة استخراج اجابات لكل أسئلة البحث، فعندما يقوم شخص ما بالقيام بعملية بحث من خلالها، تقوم هنا محركات البحث بعمل وظيفتين.

الوظيفة الأولى هي ايجاد كل النتائج المتعلقة بعملية البحث، والوظيفة الثانية هي ترتيب هذه النتائج حسب عدة عوامل منها مدى تعلق المحتوى بكلمة البحث، ومروراً  بعدة عوامل أخرى مثل الباك لينك وشهرة وقوة المواقع التي تقدم هذه النتائج.

الأرتباط بكلمة البحث وشهرة وقوة الموقع ،، الإثنين معاً يشكلان النتيجة الرئيسية للجهد الذي قضيته في ممارسة السيو في موقعك … هكذا بكل بساطة.

فحص نتائج البحث على الكلمة المفتاحية

فحص نتائج البحث على الكلمة المفتاحية

كيف تقوم محركات البحث بتحديد النتائج المرتبطة بعملية البحث؟

بالنسبة لمحركات البحث، الملائمة ( ارتباط النتائج بكلمة البحث)  لا تعني فقط ايجاد الكلمات المناسبة في صفحة ما، كان هذا في الماضي. الآن الأمر يختلف كلياً. لكن مع مرور السنوات قام مهندسو ومطوروا محركات البحث خاصة جوجل، باضافة بعد آخر وهو الذكاء الصناعي لآليات عمل محركات البحث.

حيث قام المهندسين بتطوير طرف أفضل لمطابقة أو ملائمة كلمة البحث مع افضل النتائج الممكنة، حتي انه الآن اصبح هناك مئات الوسائل التي نطلق عليها (Rank Factors أو وسائل التصدر) والتي من خلالها تظهر لنا محركات البحث افضل النتائج للبحث الخاص بنا. وسوف نتكلم عن أهم هذه الرانك فاكتورز خلال دليلنا هذا.

أثبتت عاملين قوة وشهرة الموقع انهم افضل النتائج من خلال رضاء القائمين بعمليات البحث، إنهم يقدمون افضل النتائج (حسب رأيي الشخصي ليس دائما – فهناك الكثير من المواقع المظلومة)، ومع ذلك فالملائمة والأكثر شهرة لا يتم تحديدهم بشكل يدوي مع كل عملية بحث.

فقد قام مطوري محركات البحث بعمل عمليات رياضية معقدة نطلق عليها لوجاريتمات، لفرز الجيد من السيئ، من ثم ترتيب هذه النتائج حسب جودتها.

كيفية تصدر نتائج البحث؟

قد تبدو صعبة جداً لوغاريتمات محركات البحث للكثير من أصحاب المواقع، حتى مطوري محركات البحث لم يبوحوا بالكثير عنها، وتركوها لنا لتجربة جميع وسائل التصدر ( الرانك فاكتورز). لكن مع ذلك قامت اشهر محركات البحث بتقديم بعض الإرشادات العامة لمشرفي المواقع لمحاولة اجتياز اختبارات الرانك فاكتورز.

سوف اقدم لكم بعض من هذه الإرشادات هنا، لكن مع ذلك محركات البحث لم تفصح تماما عن جميع وسائل  تصدر محركات البحث، هم فقط يريدونك ان تهتم بالزائر والمحتوى.

إليك أهم الإرشادات من جوجل وبينج:

أهم ارشادات جوجل لمشرفي المواقع لتصدر نتائج البحث

قامت جوجل بنشر بعض النصائح لمشرفي المواقع لتحسين المواقع لمحركات البحث:

  • 1
    اجعل محتوى صفحات موقعك مرضية أكثر لمستخدمي موقعك بدلا من الأهتمام اكثر بإهتمام محركات البحث.
  • 2
    لا تخدع مستخدمي موقعك بتقديم محتوى مختلف للمستخدم غير ما تقدمه لمحركات البحث.
  • 3
    اجعل موقعك سهل التصفح وسهل الوصول لكل صفحة فيه.
  • 4
    تأكد ان عناوين الصفحات تصف تماما المحتوى الموجود في الصفحة.
  • 5
    اهتم اكثر بوصف المحتوى ووصف ALT الصور.
  • 6
    استخدم رابط واحد لكل صفحة وتجنب تعدد التحويلات في موقعك.
  • 7
    تجنب تكرار المحتوى.
  • 8
    تجنب سرقة محتوى موقع اخر، يجب ان يكون محتوى موقعك حصري.

أهم ارشادات بينج Bing لمشرفي المواقع لتصدر نتائج البحث

قام مهندسي بينج Bing في مايكروسوف بنشر بعض النصائح ليتمكن اصحاب المواقع من اجتياز اختبارات الرانك فاكتورز لتصدر نتائج البحث:

  • 1
    تأكد من اضافة الكلمة المفتاحية في رابط الصفحة
  • 2
    تأكد من عدم دفن المحتوى داخل او تحت ملفات الميديا مثل الفلاش بلاير، جافا سكريبت، و آجاكس) وتأكد ايضا ان هذه الملفات لا تخفي روابط خفية من عناكب الفهرسة.
  • 3
    تأكد من كتابة محتوى مطابق للكلمة المفتاحية المطلوبة، وعمليات البحث .
  • 4
    قم بإنتاج الكثير من المحتوى الجديد والحصري بشكل منتظم.
  • 5
    اذا كنت تريد لنص ما (كعنوان موقع أو بيانات اتصال) ان يتم ارشفتهم فلا تضعه على ميديا مثل صورة أو شيئ ما.

وعلى الرغم من هذه النصائح، وخلال الخمسة عشر عاماً الأخيرة، كان هناك العديد من مشرفي المواقع اصحاب التجارب الخاصة في السيو، هؤلاء وصلوا للطرق الخفية التي تعمل بها محركات البحث ولم تفصح عنها.

هؤلاء الأشخاص منهم من استخدموا تجاربهم الخاصة الناجحة لمواقعهم الخاصة أو قاموا بفتح شركات خاصة بهم (مثل سيو روكيتز) لعرض خدمات تحسين المواقع وتهيئها لمحركات البحث.

ولحسن الحظ تقدر محركات البحث هذه المجهودات وتقدم لها الدعم بشرط الا تكون مخالفة لسياساتها وارشاداتها.

كيف يتعامل المستخدمين مع محركات البحث؟

الخطوة الأولى والأهم لأي مشرف موقع لبناء استراتيجية سيو قوية هي ان تتعاطف مع جمهورك وتعرف تماما احتياجاتهم وتحاول تلبيتها لهم من خلال صفحات موقعك. بهذه الخطوة ستفهم جمهورك المستهدف جيداً وبالتاالي سوف يتضاعف جمهورك وتزداد مبيعاتك أو ايا كانت وسيلة ربحك من الموقع.

عندما يقوم الشخص بكتابة شي ما في صندوق البحث، وينتهي به الأمر في موقعك. برأيك هل سوف يكون هذا الشخص راضياً عما تقدمه لك صفحتك؟

هذا هو السؤال الأول والأساسي والذي تحاول محركات البحث ايجاد إجابة مناسبة له طوال اليوم وبواقع ملايين وملايين المرات في كل يوم.

هذا هو السيو في أبسط صوره.

لذا عليك ان تعرف احتياجات جمهورك وتقدمها لهم ببساطة ،،، كل هذا يبدأ من كلمة في صندوق نصي صغير يسمى صندوق البحث

لماذا السيو هو افضل نظام تسويقي للمواقع الإلكترونية

ماذا يجب عليك ان تستثمر وقتك وجهدك ومواردك في السيو؟ بالنظر للصورة الأكبر ،،، المصدر الأقوى للزيارات في عالم الإنترنت هو محركات البحث. حيث يزداد مستخدمي البحث كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة. اليك هذه الدراسة فقط لتكتشف قوة ومدى تأثير السيو في التسويق لموقعك.

دراسة قامت بها Comscore عن استخدام الناس لمحركات البحث في عام 2011، اظهرت هذه الدراسة ان محرك البحث الشهير جوجل كان يستولى على ٦٥٪ من عمليات البحث في العالم بأسره، يليه مباشرة محرك بحث ياهو بمعدل ١٧٫٢٪ ويليه محرك بحث بينج بنسبة ١٣٫٣٪.

وفي أمريكا وحدها وفي شهر واحد فقط قام محرك البحث جوجل بمعالجة  13.4 مليار عملية بحث يليه ياهو ٣٫٣ مليار عملية بحث، يليه مايكروسوفت (Bing) ٢٫٣ مليار عملية بحث، يليه Ask netword ٥١٨ مليون عملية بحث ويليه AOL ٢٧٧ مليون عملية بحث.

تخيل كل هذا في دولة واحدة فقط وفي شهر واحد فقط … لم تنتهي الدراسة لهنا … اكمل معي.

في ٢٠١١ وحدها تم انفاق ٧٧ مليار دولار على الحملات الإعلانية في محركات البحث وحدها،  وهناك ٣٧٪ من عمليات البحث هذه كانت عن التوجه لوجهة معينة مثل مطعم ما او محل ما مثل محل احذية او محل ملابس وهكذا.  و ٣٧٪ ليست نسبة هينة اطلاقاً.

في عام ٢٠١٦ تجددت الدراسة لنجد ان هناك زيادة سنوية لهذا العدد بمعدل ٥٩٪ … والمركز الأول في نتائج البحث يحصل على من ١٨إلى ٢٠٪ على الأقل من نسبة الزوار الذين قاموا بالبحث عن الكلمة التي تصدر عليها هذا الموقع.

والإحصائية تشمل العديد من الجوانب الأخرى وبشكل تحليلي اكثر ،، لا داعي لذكرها جميعها هنا لعدم اطالة هذا الدليل اكثر من اللازم.

الخلاصة … محركات البحث هي مصدرك الأكبر للزوار المستهدفين، والزوار المستهدفين يعني النجاح … ولكي تحصل على النجاح المطلوب عليك ان تتعلم السيو وبعض الإستراتيجيات الهامة.


ما هو المحتوى القابل للفهرسة؟

ربما تسأل نفسك هذا السؤال بأستمرار، انا اقوم ببناء موقع جذاب ورائع وسريع جدا، لكن مع ذلك لا أجد موقعي ضمن نتائج البحث!! ما الخطأ الذي فعلته؟!!

ليؤدي موقعك نتائج مرضية في نتائج البحث، عليك ان تدرك ان هناك انواع من المحتوى غير قابلة للفهرسة وهناك انواع اخرى قابلة للفهرسة، لذا عليك ان تضع كل المحتوى الهام والمطلوب ارشفته في صورة نصوص بصيغة HTML.

ملفات الفلاش والصور والجافا غالبا ما يتم تجاهلها أو تخفيض قيمتها من قبل عناكب الفهرسة، على الرغم من ذكائها الإصطناعي وتقدمها التكنولوجي.  لذا كما قلت لك اسهل طريقة لضمان فهرسة المحتوى الخاص بموقعك هو كتابته بصيغة HTML.

على اي حال، هناك طرق كثيرة وانظمة لإدارة المحتوى مثل ورد بريس وجوملا … الخ. كل منهما يقدم تجربة سهلة في عملية تحرير ونشر المحتوى.

واذا كنت ترغب في عرض هذا المحتوى المرئي (صور، ملفات جافا، ملفات فلاش، الخ) عليك ان تدعمها بالنصوص. فمثلا الصور استخدم دائما Alt attributes وهكذا.

اذا كنت تواجه مشكلة ما مثل عدم ظهورك في محركات البحث فهذا قد يرجع الي عدم فهرسة موقعك وارشفته من قبل محركات البحث، لذا راجع المحتوى وبنيته جيداً. أو استعين بخبير لفحص موقعك.

فهرسة روابط الموقع

لكي تقوم محركات البحث بأرشفة موقعك فهي بحاجة لعنوان يدلها على هذا المحتوى، والعنوان هنا هو رابط موقعك، وروابط الصفحات داخل موقعك.

مئات الآلاف من مشرفي المواقع يقعون في واحدة من اكبر الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها مشرف الموقع وهي بناء روابط الصفحات بشكل لا يسمح لعناكب الفهرسة من الزحف اليها، بالتالي يخسر اجزاء كبيرة من موقعه لم يتم فهرستها.

لذا افضل ممارسة هي ان تقوم بعمل شبكة روابط داخلية كاملة، حيث تؤدي كل صفحة لأخرى، فمثلا الصفحة الرئيسية تؤدي للصفحات الداخلية، وتؤدي لأقسام الموقع واقسام الموقع تؤدي لروابط اخرى مثل المنتجات او المقالات … وهكذا.

ما هي أسباب عدم فهرسة موقعي في محركات البحث؟

في الواقع هناك عدة أمور قد تعرقل مسيرة زحف محركات البحث وهذه القائمة تقدم لك اشهر وأكثر الاسباب التي تؤدي لذلك.

استمارات التسجيل لا يتم أرشفتها

اذا كان موقعك يتطلب من المستخدم تعبئة نموذج استمارة معين ليتمكن من الدخول لصفحة ما في موقعك او حتي لموقعك ككل، فعليك ان تعلم ان عناكب الفهرسة ليست مصممة لتجاوز مثل هذه الإستمارات وبالتالي سوف تتجاهل الإستمارة وتكمل مسيرتها لأرشفة الروابط المتاحة فقط.

الروابط داخل اكواد الجافا سكريبت

اذا كنت تستخدم بعض الروابط في اكواد الجافا سكريبت، فعناكب الفهرسة سوف تقلل من قيمة هذه الروابط او تتجاهلها كما ذكرت بالأعلى، بالتالي المحتوى الذي تؤدي اليه هذه الروابط ايضا لن يتم فهرسته.

روابط الصفحات التي تحتوي على أكواد منع الأرشفة

ملفات Robot.txt مثلا، صممت لتساعد مشرفي المواقع لمنع ارشفة بعض المناطق في موقعهم، لكن احيانا كثيرة يخطئ اصحاب المواقع بحجب بعض الصفحات المهمة ان لم يكن موقعهم بالكامل عن محركات البحث.

الروابط في إطارات Frames & iFrames

تقنيا الروابط في الحالتين قابلين للأرشفة، لكن اذا لم تكن تعلم كيف تستخدمهم وكيف تقوم بأرشفهتم محركات البحث فأنا انصحك بالأبتعاد عن الإطارات الداخلية، لأسباب متعلقة بصحة الأرشفة وتفسير المحتوى.

عناكب الفهرسة لا تستخدم صناديق البحث النصية!

يعتقد البعض ان بإضافتهم لصندوق بحث داخلي، سوف تتمكن عناكب الفهرسة من معرفة عمليات البحث التي يقوم بها مستخدمي الموقع وارشفتها، لكن في الواقع عناكب الفهرسة ليست مصممة لذلك ولن تقوم بذلك وليس لذلك اي اهمية على الإطلاق.

عناكب الفهرسة لا تقوم بأرشفة الصفحات ذات مئات الروابط

في محاولة قاسية من محركات البحث لمحاربة الـ spam، تم برمجة عناكب الفهرسة لعدم الزحف للروابط الموجودة داخل الصفحات المليئة بمئات الروابط. في الواقع تم وضع نسبة معينة لذلك (على سبيل المثال وضع نسبة مئوية للروابط مقابل المحتوى). لذا حسب نسبة اجتيازك لهذا الأختبار قد وقد لا تقوم عناكب الفهرسة بالزحف لهذه الروابط.

اذا قمت بتجنب هذه الأخطاء، سوف يكون موقعك نظيفاً وجاهزاً لإستقبال عناكب الفهرسة.

كود منع الزحف “rel=”nofollow

يمكن استخدام كود rel=”nofollow” بهذا الشكل:

<a href=”https://www.seorockets.com” rel=”nofollow”>Seo Rockets!</a>

يمكن ان يكون للرابط العديد من الصفات .. لكن جميعها يتم تجاهلها من قبل عناكب الفهرسة ما عدا صفة rel=nofollow كما في المثال بالأعلى. وبالمناسبة الكود بالأعلى يستخدم لبناء الروابط الأنكور تيكست Anchor Text  … سوف نتحدث عن هذه الميزة لاحقا.

وبإستخدام صفة rel=nofollow تفهم عناكب الفهرسة ان صاحب هذا الموقع لا يريد ارشفة هذا الرابط ضمن محتوى صفحته. وانه قام باضافته في الصفحة فقط من اجل المستخدم لا من أجل محركات البحث.

هل الروابط الـ No follow سيئة ؟؟

الروابط النو فولو ليست سيئة كما يعتقد البعض، لكن بالمقابل هي تحمل قيمة اقل من الروابط ال دو فولو DoFollow.  لكن عناكب البحث لها اسلوبها الخاص في تعاملها مع الدو فولو والنو فولو.

النوفولو يحتسب كرابط ويظهر في ادوات تقييم الروابط الداعمة ( Back link – باك لينك ) لكن عناكب الفهرسة لا تقوم بالدخول لهذا الرابط وارشفة محتواه عكس الروابط الدو فولو.

وعلى الرغم من ذلك … جوجل وبينج وياهو يعتبروا الروابط النو فولو كعلامة على الثقة، رغم انهم لا يقومون بفهرسته.  لذا في عالم السيو  الروابط الدو فولو والروابط النو فولو لهم تأثيرات واضحة في درجة بناء ثقة المواقع.

الكلمات المفتاحية هي أساس عمل محركات البحث

جميع عمل محركات البحث يعتمد في الأساس على الكلمة المفتاحية، والكلمات المفتاحية هي اللبنات الأساسية للغة والبحث. ويعتمد علم استرجاع المعلومات كله بما في ذلك محركات البحث مثل جوجل على الكلمات المفتاحية. وتقوم محركات البحث بتخزين كل صفحات الويب في شكل فهرس معتمد على الكلمات المفتاحية.

لذا اذا كنت تريد ان تتصدر في كلمة (سيو) على سبيل المثال عليك ان تهتم بهذه الكلمة في المحتوى القابل للفهرسة في صفحات موقعك.

وعندما يقوم المستخدم بالبحث عن الجملة المفتاحية مثلا: (مقارنة بين هاتفي سامسونج و أيفون)  يكون لزاما ع محركات البحث بذكائاتها الإصطناعية بالتفرقة بين (مقارنة بين هاتفي سامسونج و أيفون) و (مقارنة بين هاتفي أيفون و سامسونج).

محركات البحث تفهم حتى علامات الأستفهام والتعجب والترقيم وخلافه. وتقوم ايضا بقياس معدل كثافة الكلمة المفتاحية وطريقة توزيعها في المقال من أجل فهم اوسع وأشمل لمحتوى الصفحة.

لا يمكنك خداع محركات البحث بكثافة الكلمة المفتاحية

في السابق كان من السهل خداع عناكب الفهرسة وخداع محركات البحث عبر نشر الكلمة المفتاحية بكثافة في محتوى الصفحة وبشكل غير مفهوم وغير لائق لمستخدم الموقع نفسه وكمثال على ذلك:

مثال: (ما هو السيو، كيفية استخدام السيو، كيفية تصدر محركات البحث بالسيو، كيفية تصدر نتائج البحث، كيفية عمل محركات البحث، ما هي محركات البحث، الخ.)

وهكذا كان يقوم مشرفي المواقع بخداع محركات البحث عن طريق ملئ سطور طويلة من الكلمات المفتاحية التي لا تعني اي شي لمستخدم الموقع لكن كانت تؤثر ايجابيا على ترتيب نتائج البحث.

لكن حاليا اصبحت محركات البحث اكثر ذكاءاً وتستطيع تحديد قيمة المحتوى الذي تقدمه في صفحات موقعك، وعلى الرغم من ذكائها الا انه هناك دائما طرق عديدة لخداع محركات البحث بما انها ليست انسان يستطيع تقييم المحتوى بنفسه.

ومع ذلك فإنها كل يوم في تطور، وطرق الخداع الماضية لم تعد تجدي، وطرق الخداع اليوم لن تجدي غداً، وهكذا. لذا من الأفضل أن تقوم بـ السيو بشكل إحترافي وبدون محاولة خداع محركات البحث.


 القسم الرابع: تحسين السيو الداخلي On-Page SEO

استهداف كلمة مفتاحية محددة  ومعدل استخدامها في الصفحة لا يزال أول وسيلة  (رانك فاكتور) لترتيب موقعك في محركات البحث، وبإمكاننا استخدام تكنيك ثابت وفعال حول استخدام الكلمة المفتاحية وكثافتها.

توزيع الكلمات المفتاحية

عندما تقوم بالعمل على موقعك بنفسك، فنحن في سيو روكيتز ننصحك بقوة باستخدام الكلمات المفتاحية بالأسلوب التالي:

  • في عنوان المقال ويفضل أن تكون في بداية العنوان أو اقرب الى البداية بقدر الأمكان.
  • أول الفقرة  الأولى أو بالقرب من بداية الفقرة بقدر الإمكان.
  • في العناوين الداخلية H1 – H2 – H3
  • في جسم الصفحة بشكل متكرر بعدد مناسب لطول النص الموجود في الصفحة بنسبة معقولة طبعاً.
  • مرة واحدة على الأقل في وصف الصور (alt attribute).
  • مرة واحدة في رابط الصفحة.
  • مرة واحدة على الأقل في وصف الصفحة (Meta Describtion) رغم ان محركات البحث لا تعتمد عليها الآن لكنها مهمة لمن يقوم بالبحث ويقرأ الوصف اسفل رابط الصفحة.

استخدم المحتوى القابل للفهرسة فقط.

عليك أن تستخدم المحتوى الذي تستطيع عناكب الفهرسة فهرسته وفهمه، مثل النصوص ويمكنك أن تدعمها بالصور. واذا كان محتوى موقعك صور فقط فدعهمها بالنصوص.

لا تقم بكتابة المحتوى على صورة ورفع هذه الصورة في صفحتك، لن تفهم عناكب الفهرسة النصوص على الصور، سوف تتعامل فقط على أن هذه صورة (فقط في حالة اذا كنت وضعت لها وصف Alt) غير ذلك لن تتعامل معها محركات البحث من الأساس وتتجاهلها وكأنها ليست موجودة

استخدام بنية روابط جيدة (القوائم الرئيسية)

إنشاء قائمة لصفحات موقعك وإدراجها أعلى الصفحة الرئيسية يعتبر أحد أساسيات السيو الداخلي (On-Page SEO).

تذكر السيو ليس أن تقدم موقع جيد لمحركات البحث، بل أن تقدم موقع جيد ويقدم قيمة للمستخدم. فإذا قمت بالإهتمام بالمستخدم فأنت تحسن موقعك للسيو بدون أن تدرك ذلك.

والقائمة الرئيسية تساعد كل من:

المستخدم: في سهولة تحركه داخل الموقع وإيجاد الصفحات التي يبحث عنها.
محركات البحث: في فهم مدى تعلق صفحات موقعك بمجال الموقع، وبالتالى ارشفتها.

تحسين روابط صفحات الموقع يضاعف قيمة السيو الداخلي On-Page SEO

الرابط الوصفي والرابط التقليدي

إليك قائمة بالأشياء التي يمكن أن تفعلها لتحسين روابط موقعك.

  • استخدم الكلمة المفتاحية المتعلقة بمحتوى الصفحة في الرابط.
  • حاول قدر الإمكان أن تجعل الرابط قصير وسهل التذكر.
  • لا تستخدم الأرقام والرموز.
  • استخدم الشرطة (-) لفصل الكلمات.
  • أجعل لكل صفحة رابط فريد من نوعه (لا تستخدم نفس الرابط لصفحة أخرى).
  • حاول قدر الأمكان أن تقلل من صفحات ٤٠٤.

حل معضلة المحتوى المكرر

المحتوى المكرر هو نشر نفس المحتوى في موقعك لكن بصفحتين مختلفتين بروابط مختلفة. في هذه الحالة، تقوم عناكب الفهرسة بإختيار احداهما وتجاهل الأخرى.

وقد يكون المحتوى المكرر السبب الأول في تخفيض ترتيب نتائج موقعك في نتائج البحث. ومع تكرار هذا الأمر، قد ترى عناكب الفهرسة أنك تقوم بعمل سبام. وفي هذه الحالة أنت تعلم كيف سينتهي الأمر بموقعك وأين.

اذا كان لديك محتوى مكرر، عليك أنت أن تختار أفضلهم، وتقوم بتحويل البقية سواء صفحة واحدة أخرى أو أكثر، وتحويلها للصفحة التي اخترتها بتحويل 301.

كيفية حماية محتوى موقعك من السرقة؟

للأسف، هناك الكثير والكثير من سارقي المحتوى. وأيضاً طبقا لقوة مواقعهم، فإنهم غالباً ما يتصدرون نتائج البحث بمحتوى مسروق. والحقيقة أنهم لا يسرقون منك المحتوى فحسب، بل يسرقون منك المكان الذي تستحقه في ترتيب نتائج البحث، ويسرقون منك الزوار أيضاً.

لذا إليك أفضل الطرق في الحفاظ على محتواك من السرقة:

بعد نشر الصفحة أو المقال مباشرة، عليك أن تبلغ محركات البحث بأنك قمت بنشر جديد في موقعك. في جوجل ع سبيل المثال يمكنك استخدام هذا الرابط:

Fetch as Google

بعد النقر ع هذا الرابط، قم بالدخول الى حسابك، حدد الموقع الذي قمت بالنشر فيه (اذا كان لديك عدة مواقع على الحساب). ثم اضف رابط المقال أو الصفحة الجديدة.

يمكنك أيضا إستخدام هذه الأداة:

Pingomatic

سوف تقوم هذه الأداة بإعلام محركات البحث بدلا منك، انك قمت بإضافة مقال جديد أو صفحة جديدة لموقعك. وتقوم بأرشفتها سريعاً.

يمكنك أيضاً استخدام طريقة أخرى، وهي وضع رابط الصفحة الرئيسية لموقعك داخل المحتوى. واليك المثال:

<a href="https://www.seorockets.com">Home</a>

هذا الرابط سوف يبدو داخل النص بهذا الشكل :: Home

لأن غالباً لا يقوم سارقي المحتوى بتعديل المحتوى، وينشروه بنفس النصوص، فهذه الطريقة ستفيدك في كسب باك لينكات من المواقع التي تسرق محتواك، وفي هذه الحالة فسوف تقوم محركات البحث برفع ترتيب موقعك فوق موقع السارق.

استخدم هذه الطريقة، وسوف تتمنى أن يقوم الآلاف بسرقة محتوى من موقعك.

هناك طرق أخرى أكثر أحترافية من ذلك لحماية محتوى موقعك من السرقة، كنت قد كتبت لك مقال متخصص في كيفية حماية محتوى موقعك من السرقة بالطرق الأكثر فعالية وأحترافية، تفضل بقرائته من هنا


 القسم الخامس: البحث عن الكلمات المفتاحية المربحة

ما الموضوع الذي سوف تكتب عنه اليوم؟

هكذا نبدأ..  (بالفكرة). لكن عندما نستقر على الفكرة، يأتي هنا دور هذا القسم (البحث عن الكلمة المفتاحية المربحة). هذه الخطوة تعتبر أهم خطوة ستقوم بها في عالم السيو.

ما هي الكلمة التى اذا تصدرت بها محركات البحث، سوف أحصل على أكبر قدر من الزوار؟، وبالطبع كلما زاد عدد الزوار كلما زاد معد الربح. أختيارلك للكلمة المفتاحية قد يضاعف زيارات محركات البحث وقد يخفض تماماً من ترتيبك في محرك البحث.

لأن أحد عوامل السيو أن يكون لديك 90% من صفحات موقعك غير مهجورة. وزيادة الصفحات المهجورة يعني ان هناك قسم كبير من موقعك لا قيمه له. ويخفض من ترتيب صفحات موقعك. وهناك عامل أخر مهم. هو أن تحصل على الزوار المستهدفين. وليس مجرد زوار والسلام.

قيامك بعمل هذا البحث سوف يعطيك فكرة أكبر عن السوق الذي تستهدفه، ويضاعف خبرتك، ويمنحك القوة التي تسيطر بها على هذا السوق. فإختيارك للكلمات التي يبحث عنها اغلبية الجمهور. يعني انك أصبحت تفهم جمهورك أكثر، وبالتالي تقدم لهم ما يبحثون عنه.

كيف تقوم بتقييم الكلمة المفتاحية؟

لنقل أنك تمتلك متجر ألكتروني تبيع فيه هواتف ذكية، فما هي أكثر كلمة مفتاحية تحقق مبيعات لديك (هاتف أيفون ام هاتف سامسونج)؟ هناك الكثير من الأدوات المجانية والمدفوعة، التي تعطيك إحصائيات عن هذه الكلمات المفتاحية وعدد عمليات البحث اليومية والشهرية عليها.

وهذه الإحصائيات متاحة لديك أساساً في ادوات مشرفي المواقع الخاصة بمحركات البحث ومجانية.

لكن كل هذه الأدوات المجانية والمدفوعة لن تستطيع أن تخبرك كم عملية بيع يمكن أن تحدث اذا امتلكت أكبر جزء من الزوار على هذه الكلمات المفتاحية.

لذا اذا كنت تبحث عن القيمة الحقيقية التي يمكن أن تحققها لك تصدرك لهذه الكلمات هو أن تفهم موقعك أولاً. ولتفهم موقعك عليك أن تسأل نفسك.. هل هذه الكلمة متعلقة بمجال موقعك؟

هل اذا تصدرت بهذه الكلمة، وحصلت حتى على كل زوار عمليات البحث الشهرية عليها، هل سوف أحقق مبيعات أكثر؟ هل سيجد الزوار ما يبحثون عنه في موقعي؟ هل سوف يتمكن موقعي من نيل رضاء هذا الكم من الزوار؟

اذا كانت الإجابة لكل هذه الأسئلة نعم! اذا تجاهل الفقرة القادمة وأكمل قراءة.

اذا كانت الإجابة (لا) اذا عليك أولا قبل استهداف هذه الكلمة أن تقضي وقتا أطول في توفير كل هذا للمستخدم أولاً (بدون نشر)، فاذا كنت ستقوم ببيع هذا المنتج عليه أن يكون متوفر لديك أولا، ثم تقوم بإنشاء صفحة خاصة له في موقعك وتكتب محتوى أكثر من رائع وتضيف عليه الصور وتحسن رابط الصفحة وتستخدم هذه الكلمة المفتاحية في كل الأماكن الصحيحة المذكورة سابقاً… ثم إضغط نشر.

مدى صعوبة المنافسة على الكلمة المفتاحية

بعيد عن كل تلك الأدوات التي تمكنك من معرفة مدى صعوبة الكلمة المفتاحية، عليك أن تبدأ بنفسك بتقييم هذه الكلمة من خلال الكثير من المعطيات. ابحث عن الكلمة المفتاحية في محركات البحث، جوجل، بينج، وخلافه.

بهذه الخطوة سوف تعرف من هم العشرة مواقع الأولى المسيطرة على هذه الكلمة، وهل هناك إعلانات بحث مدفوعة على هذه الكلمة المفتاحية؟ بالطبع اذا كانت هناك إعلانات مدفوعة على هذه الكلمة فهذا يعني انها كلمة لها قيمة. وعند وجود أكثر من إعلانات لشركات مختلفة، فهذا يعني ان هذه الكلمة عليها منافسة شديدة جداً.

ادوات الويب ماستر مثل google keyword planner, لا تعطيك القيمة الحقيقية للمنافسة، بل تعطيك قيم تجريبية، لذا اذا لم تكن تنوى إنفاق المال على الأدوات المدفوعة مثل Ahrefs فهذه افضل طريقة يمكنك أن تكتشف إلى أي مدى هذه الكلمة صعبة في المنافسة عليها.

ومع ذلك هذه أدوات فحص الكلمات المفتاحية وايجاد إقتراحات للجمل المفتاحية

الجمل المفتاحية Long Tail Keywords

اذا كان لديك متجر للأحذية واستطعت التصدر بكلمة حذاء فأنت تبلي بلاءاً حسنا، لكن حين تستطيع مسك باقي الجمل المفتاحية والتي نسميها Long tail keyword مثل حذاء بني، حذاء اسود، حذاء اسود، حذاء جلد طبيعي. فسوف تنمو ارباحك بشكل أسرع.

الكلمة المفتاحية الأساسية تجنى فقط ٣٠٪ من الزوار، لكن النسبة الأكبر تعود الى الجمل المفتاحية long tail keywords. لذا اذا كنت جاد فعلا في تصدر محركات البحث في مجالك فعليك الإهتمام ايضا بالجمل المفتاحية.

وبعد فترة ليست قليلة، اعترف خبراء التسويق الألكتروني ان الجمل المفتاحية تؤدي عمليات بيع أكثر من الكلمات المفتاحية. وحسب خبرتهم من يقوم بالبحث عن كلمة “حذاء”، هو في أغلب الأحيان مجرد انه يتصفح، ويبحث عن أفضل شئ لكن نية الشراء ليست قوية لديه حتى يجد ما يبحث عنه، لكن من يبحث عن كلمة “حذاء أسود جلد طبيعي” هو في الأغلب يبحث عن هذا المنتج لشراءه.


 القسم السادس: المحتوى، الباك لينك، تجربة المستخدم، شهرة الموقع!

تسعى محركات البحث دائما لتطوير نفسها لكي تقدم أفضل نتائج ممكنة لعمليات البحث، وبينما كلمة “أفضل” هنا تعني الكثير، فهي تقوم بإنتقاء الأفضل بناءاً على عدة عوامل منها:

  • سهولة الإستخدام والفهم.
  • سهولة التنقل بين الصفحات.
  • تقدم قيمة حقيقية للزائر.
  • مصصمة بإحترافية وغير معقدة.
  • متوافقة مع أغلبية متصفحات الإنترنت.
  • تقدم أفضل محتوى ممكن للمستخدم. هذه ضع تحتها ألف خط.

وحسب سيو هذا العام فقد طورت جوجل ما يسمى بـ الرانك برين Google Rank Brain لتحسين محركات البحث. ويعتمد الرانك برين بشكل أساسي على تجربة المستخدم في محركات البحث وتجربة المستخدم في موقعك نفسه.

فهناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تتخذها محركات البحث في الحسبان، مثل الكلمات المفتاحية، الروابط، الباك لينكات، بنية الموقع، … الخ. وكل هذا فقط لأختيار ترتيب النتائج في صفحات البحث من النتيجة الأولى وحتى النتيجة رقم 100#.

بعد هذا يأتي دور الرانك برين في ترتيب النتائج حسب الأفضلية الحقيقية في النتيجة من 1# حتى 20#. وهنا يعتمد الأمر فقط على تجربة المستخدم في محركات البحث وفي المواقع نفسها.

أليك العوامل الأساسية التي يتم من خلالها ترتيب عمليات البحث:

تجربة المستخدم مع (المحتوى الجيد)

عندما يقوم محرك البحث بوضع النتائج أمامك في الصفحة الأولى عندما تقوم بعملية بحث ما، فهناك برمجية خاصة تم وضعها خصيصا لمراقبة سلوكك. وتقوم هذه البرمجية بقياس سلوكك مع نتائج البحث. وتفكر بشكل مستقل:

ما هي النتيجة التي قمت بإختيارها؟ يبدو أنها أفضل نتيجة بحث عن هذه الكلمة. اذا قمت بالضغط على أول نتيجة ثم قضيت اقل من ١٠ ثواني وعدت مرة أخرى لمحرك البحث لتبحث عن النتيجة الثانية بدلا منها ، فهذا يعني انك لم تكن راضياً عن ما قدمه لك الموقع في النتيجة الأولي. وهذا يعني ان النتيجة الأولى لا تستحق هذه المكانة بالتالي يتم تخفيض ترتيبها رويداً رويداً حتى تختفي من الصفحة الأولى وتفسح المجال للنتائج الأفضل.

هكذا بدأت محركات البحث تفهم المحتوى الجيد والأكثر جودة، والسئ والأكثر سوءاً.  ولمعرفة كيف تقوم بكتابة محتوى قيم فقد كتبت لك دليلاً خاصة حول كيفية كتابة مقالات متوافقة مع السيو.

ملحوظة: “ربما يكون محتواك جيد جداً لكنه ليس مرتبط بهذه الكلمة المفتاحية”.

مشاركات السوشيال ميديا

في السنوات الأخيرة، أصبحت مشاركات المستخدمين لمحتوى موقعك عبر حساباتهم الشخصية في السوشيال ميديا مثل الفيس بوك، تويتر، جوجل بلاس، وخلافه. ذات أهمية كبيرة لمحركات البحث.

فهي إشارة أخرى توضح أن المحتوى الذي قدمته في موقعك جيد بشكل يستحق ان يقوم المستخدمين بمشاركته. بالتالي فهو يستحق رفع ترتيبه في محركات البحث.

لكن هل تؤدي مشاركات السوشيال ميديا نفس تأثير الباك لينك؟ الإجابة بالطبع لا. مشاركات السوشيال ميديا تعتبر لحظية، يعني سوف تستمر لفترة معينة من الزمن. لكن الباك لينك يؤدي أفضل في عالم السيو.

الباك لينك وتأثيره على ترتيب نتائج البحث

أولا الباك لينك المؤدي لموقعك

منذ عام 1990 وحتى يومنا هذا، لا يزال الباك لينك هو ثاني أهم وسيلة لترتيب نتائج البحث. بإعتبار أن المحتوى هو اول وسيلة والرانك برين هو ثالث وسيلة. وتقوم محركات البحث بمعاملة الباك لينكات (الروابط الخارجية) على انها اشارات قوية من مصادر متعددة ان هذا الموقع هو أفضل نتيجة بحث على هذه الكلمة المفتاحية.

ثانيا الباك لينك في موقعك المؤدي لمواقع أخرى

السبام ليس فقط مضر حين تقوم ببناء باك لينك لموقعك من موقع فيه نسبة سبام عالية، السبام مضر ايضاً اذا قمت بعمل باك لينك من موقعك لموقع فيه نسبة سبام عالية.

بمعنى انه اذا قمت ببيع باك لينك من موقعك لصاحب موقع ما مثلا، وكان هذا الموقع لديه سبام سكور عالي، فالنتيجة أن موقعك نفسه سوف يصبح في عين محركات البحث سبام ايضاً.

لذا مهما كانت شهرة موقعك ادرس الباك لينك بروفايل الخاص بموقعك وبأي موقع سوف تمنحه باك لينك.

قمت بكتابة دليل خاص لـ كيفية بناء الباك لينك باستراتيجيات قوية ومجربة تفضل بقرائته من هنا

شهرة الموقع

من خلال عدد وقوة المواقع التي تمنح موقعك باك لينك (رابط خارجي) تستطيع محركات البحث قياس مدى شهرة موقعك. لكن هناك عامل أخر أكثر أهمية. وهو كم عدد الأشخاص الذين يكتبون اسم موقعك في محرك البحث والبحث عنه.

مثلا اذا قام ١٠٠ شخص في اليوم بكتابة سيو روكيتز في محركات البحث، والضغط على هذا الموقع، فهذا يعني ان موقع سيو روكيتز بدأ يجنى شهرة. والشهرة هذه سوف تتحول فيما بعد الي أوثورتي والأوثرتي تتحول إلى قوة أكثر للموقع وظهور أفضل في محركات البحث، مما يعني زوار أكثر وأرباح أكثر.

ملحوظة: “هناك الكثير من العوامل الأخرى بالطبع تؤدي الى زيادة الأوثرتي”. لذا قمت بكتابة دليل خاص لـ كيفية تصدر نتائج البحث حسب تحديثات سيو 2019 تفضل بقراءة المقال من هنا


المصادر:

الآن دورك أنت

هل قدمت لك شيئاً مفيداً اليوم؟ أخبرنى في التعليقات رأيك في هذا الدليل واذا كان لديك استفسار ما يسرني أن أجيبك عليه فوراً.

اذا قمت بمشاركة هذا الدليل لأصدقائك المهتمين بالسيو. فهذا يعني لي الكثير. وأراه أفضل تقدير لمجهودي في أخراج هذا العمل لأقدم أقصى استفادة ممكنة.