الوصول للنتيجة رقم ١ في نتائج البحث

ما هو جوجل رانك برين وكيفية استخدامه لتصدر نتائج البحث؟

الوصول للنتيجة رقم 1 في نتائج البحث لم يعد صعباً بعد الآن، من خلال فهمك لجوجل رانك برين وتطبيق كل كلمة في هذا الدليل سوف توصل موقعك حتماً للنتيجة الأولى في نتائج البحث بإستخدام جوجل رانك برين.

لنتعرف سوياً على جوجل رانك برين وكيف نستخدمه للوصول للنتيجة الأولى.

فاصل الصفحة

القسم الأول : ما هو جوجل رانك برين؟ وما هي وظيفته؟

الرانك برين Rank brainسوف نتكلم في هذا القسم عن جوجل رانك برين: Google Rank Brain ولماذا قامت جوجل بتطويره، وما هو دوره وتأثيره على المواقع بشكل عام. وما هي الأدوات التي يعتمد عليها جوجل رانك برين في تأدية وظيفته.

ما هو  جوجل رانك برين؟

جوجل رانك برين (عقلية ترتيب نتائج البحث) هو برمجية طورتها شركة جوجل لترتيب نتائج البحث في الصفحات الأولى في محرك بحث جوجل ويعتمد الرانك برين في ذلك على عاملين أساسيان هما معدل النقر مقابل الظهور و معدل وقت الزيارة.

فبناءاً على المعطيات السابق ذكرها يقوم جوجل رانك برين بترتيب المواقع بشكل فوري حسب الأفضلية للمستخدم.

فشركة جوجل شأنها شأن أي شركة، كل ما يهمها هو راحة مستخدميها وتقديم أفضل خدمة لهم. وهذا سر نجاح جوجل في ادارة محرك البحث التابع لها.

كيف يقوم جوجل رانك برين بترتيب نتائج البحث؟

يقوم جوجل رانك برين بعمل قياسات خاصة في صفحات البحث، حيث يقيس سلوك المستخدم في كيفية القيام بعملية البحث وكيفية إختياره للنتيجة الأفضل. وبالتالي يختار جوجل رانك برين النتائج الأفضل ويعطيها دفعة إيجابية للأعلى ورفع ترتيبها.

يعتمد جوجل رانك برين على التالي:

  • معدل نسبة النقر على النتائج:أي كم مرة يتم النقر على نتيجة بحث معينة.
  • معدل وقت الزيارة:أي الوقت الذي يقضيه الزائر داخل موقعك.

لذا كلما زاد معدل النقر على نتيجة موقعك في محرك البحث مقارنة ببقية النتائج يقوم جوجل رانك برين فوراً برفع ترتيب هذه النتيجة للمرتبة الأولى وما يليه في المرتبة الثانية وما يليه في المرتبة الثالثة وهكذا.

ونفس الأمر بخصوص الدويل تايم كلما زاد معدل الوقت الذي يقضيه الزائر في موقعك كلما شعر جوجل رانك برين ان المحتوى الذي تقدمه للمستخدم أفضل من غيره لذا يقوم برفع ترتيب موقعك للنتيجة رقم 1 في جوجل ويليه الموقع الأقل منك ويليه الموقع الأقل منه وهكذا.

هل جوجل رانك برين صعب التخطي؟

أعلم جيداً ان رغم الذكاء الإصطناعي الذي تستخدمه جوجل في لوغاريتماتها، لا تزال هناك دائما طريقة للأحتيال عليها ومن يقوم بهذا الأحتيال بشر. لكن صانعي هذا الذكاء الإصطناعي ومبرمجي لوغاريتمات جوجل بشر أيضاً،

وجوجل لديها دائما جيش من متصفحي الأنترنت وهدفهم الوحيد هو البحث عن طرق الأحتيال على لوغاريتمات محرك البحث والذي يطلق عليها خبراء السيو (بلاك هات سيو). وبالتالي لا تكف جوجل عن القيام بالتحديثات أولا بأول.

لذا اذا كنت من مستخدمي تقنيات البلاك هات سيو، فسوف تقوم جوجل بأكتشاف ذلك والأطاحة بموقعك من القمة الى قاع نتائج البحث في يوم وليلة.

لكن هناك طرق أفضل ومجربة وتساهم بشكل فعال مع جوجل رانك برين لرفع ترتيب موقعك، وهذه الطرق بسبب نظافتها لن تقوم جوجل أبداً بالإطاحة بموقعك لقاع نتائج البحث، بل سوف تقوم برفع ترتيب موقعك.

اذا كيف نستخدم جوجل رانك برين لصالح موقعنا للعمل معنا وليس ضدنا؟ الأمر ببساطة هو ان نساعد جوجل رانك برين في تأدية وظيفته بشكل أفضل.

في القسم الثاني سوف نتعلم أفضل الطرق لجعل الرانك برين يعمل لصالح موقعنا لرفعنا ترتيب نتائج موقعنا والوصول للنتيجة رقم 1 في نتائج البحث.

الأمر ليس بهذه الصعوبة كما تظن، في السطور القليلة القادمة سوف أمنحك الحل الأكيد لهذه المعضلة، وكل ما عليك فعله هو تطبيق هذه الأستراتيجيات. فمن يمتلك المرتبة الأولى الآن في الكلمات المفتاحية التي تستهدفها ليس أفضل منك، وكما إختاره جوجل رانك برين قبلك يمكن أن يختارك أنت ايضاً. إليك أفضل الإستراتيجيات.

تابعوا القراءة في القسم الثاني…

فاصل الصفحة

القسم الثاني: تصدر نتائج البحث بإستخدام جوجل رانك برين

تصادر نتائج البحث بواسطة جوجل رانك برين

كيفية تحفيز مستخدمي محركات البحث للنقر علي نتيجة موقعك؟

تشعر انه من الصعب التغلب على جوجل رانك برين، وتظن انك لن تستطيع التأثير على قرارات مستخدمي محرك البحث، ولا تعلم اذا كان هناك طريقة ما لحل هذه المعضلة!

أتفهم ذلك جيداً. لهذا كتبت هذا القسم خصيصاً لمساعدتك في استخدام جوجل رانك برين ليعمل لصالح موقعك وليس ضدك. لذا ما سوف نتناوله في هذا القسم: استراتيجيات مجربة وناجحة للتغلب على جوجل رانك برين وكسب اهتمام ورضا مستخدمي محرك البحث.. تابعوا القراءة.

كيفية الوصول للنتيجة رقم  1 في نتائج البحث بإستخدام جوجل رانك برين؟

أولاً الوصول الى النتائج ذات التفاعل الضعيف

قم بالدخول الي حسابك في Google Search Console، وقم بعمل تصدير لبيانات (معدل النقر مقابل الظهور) في ملف اكسيل وحمله على جهازك، لمراجعته.

Google Search console

الكلمات المفتاحية التي تستقبل أقل من ٣٠٪ نقرات مقابل الظهور (أي انك تحصل على أقل من ٣٠ نقرة فقط مقابل كل ١٠٠ ظهور) تلك هي الكلمات التي يجب ان تقوم بتحسينها لأقصى درجة ممكنة.

قم بفلترة هذا الملف واستخراج قائمة بهذه الكلمات المفتاحية للعمل عليها.

ثانياً تغيير عنوان الصفحة ووصف الميتا

هناك عنوان مناسب متوافق تماماً مع السيو لكنه لا يلهم المستخدمين للنقر على عليه، وهناك عنوان عاطفي، يجذب الناس للضغط والدخول لقراءة المحتوى وهذا مثال للفرق بين العنوان المتوافق مع السيو والعنوان العاطفي:

  • “سرطان الثدي: أخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية”
  • “معدل النجاة من سرطان الثدي ينخفض ل ٣٣٪ حسب أخر دراسة”

اذا كنت تبحث في جوجل عن سرطان الثدي ووجدت هذه النتائج، اي منهما سوف تختار؟

الأجابة بديهية، سوف تختار العنوان العاطفي، أي العنوان الذي يثير بداخلك المشاعر، وهناك عدة أمثلة أخري للعناوين المثيرة للعاطفة، فالمثال بالأعلى يثير الخوف والخوف هو أحد المشاعر التي يمكن اثارتها.

هناك عناوين تثير الدهشة، وهناك عناوين تثير الخوف، وهناك عناوين تثير مشاعر السعادة، وهكذا، فالعناوين التي تثير المشاعر هي صاحبة أعلى معدلات نقر في محركات البحث. لذا جرب استخدام العناوين التي تثير المشاعر. وهذا مثال أخر:

ثالثا تقمص أدوار معينة في مخاطبة المستخدم

حين تقوم بكتابة عنوان أو وصف الميتا لصفحةما في موقعك، عليك أن تتقمص أحد هذه الأدوار بإتقان:

كتابة عنوان عاطفي

  • شخص يحمل خبر سئ أو خبر جيد.
  • البطل أو الشرير.
  • الفكاهي والكوميدي.
  • الصديق الوفي والناصح والمخلص.

لنأخذ مثال بسيط:

النسخة المتوافقة مع السيو: الخيانة الزوجية، كيفية معرفة اذا كان زوجك يخونك؟

النسخة المثيرة للمشاعر: أكتشفي الآن اذا كان زوجك يخونك ومع من

النسخة الشريرة: أكتشفي مع من يخونك زوجك الآن وكيفية الأنتقام منهما بإستمتاع

رابعاً: سحر الأرقام وتأثيرها الفعال

هناك دراسة تحليلية تقول ان الأرقام تضاعف معدل النقر مقابل الظهور لأكثر من ٣٦٪. لماذا لا نجرب هذه الطريقة اذا؟

النسخة المتوافقة مع السيو: كيفية زيادة سرعة الموقع؟

نسخة يوجد بها ارقام: ١٠ طرق تضاعف بها سرعة موقعك!

خامساً: استخدام الكلمات المحفزة الفعالة

استخدم الكلمات الفعالة مثل : أفضل، أجمل، أقوى، أروع، فوراً، أول، أكبر، أشمل، و اكتشف. كل هذه الكلمات تساهم بشكل فعال في تحفيز المستخدم للنقر على نتيجة موقعك في نتائج البحث.

سادساً: استخدام رابط وصفي

الكثير من المواقع هذه الأيام تستخدم هذه الميزة الرائعة، لكن يقع دائما المبتدأ في هذا الخطأ.

عليك أن تستخدم رابط يصف موضوع الصفحة أو المقال، وليس مجرد رابط مرقم تقليدي مرقم وهنا مثال على الرابط التقليدي والرابط الوصفي:

الرابط الوصفي والرابط التقليدي

كما يبدو ظاهراً في الصورة الرابط الأول مجرد رابط تقليدي مرقم، يظهر اسم القسم ورقم المقال، وهذا ليس افضل استخدام للسيو، فالأفضل من ذلك هو وصف المحتوى من خلال الرابط بإستخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة كما يبدو في الرابط الثاني في الصورة بالأعلى.

سابعاً وأخيراً: جرب أكثر من عنوان.

الآن وبعد آن عرفت أكثر انواع العناوين جذبا لنقرات المستخدمين، لماذا لا تجرب اكثر من عنوان كل اسبوع، وتراقب عمل معدل النقر في Google search console ثم الأستقرار على افضل عنوان ممكن لوصف صفحتك.

افعل ذلك فالأمر يستحق العناء حتى لو كانت الزيادة في معدل النقرات طفيفة. فكل ٣٪ زيادة في معدل النقرات يرفعك مرتبة واحدة للأعلى وهكذا حتى الوصول للنتيجة رقم 1 في محركات البحث.

لماذا يجب أن أسيطر على أكبر قدر ممكن من الـ CTR (النقر مقابل الظهور)؟

لن اتكلم عن الفائدة الأولى والأهم وهي تصدر نتائج البحث (حرفياً). بل لعدة اسباب أخرى منها:

 هل جوجل نفسها تنافسك الآن؟

جوجل الآن تحاول ان تقدم الإجابات لمستخدميها بدون الحاجة لدخول مواقع أخرى إليك هذا المثال:

صناديق جوجل

جوجل أصبحت تجاوب المستخدم بشكل رسمي من خلال مواقعكم نفسها بدون أن يحتاج المستخدم الدخول لموقعك، لكن بالطبع هذه ليست منافسة لأن قد يستفيد الموقع الذي قامت جوجل بإستخراج المعلومات من محتواه بزيادة معدل نقراته.

فكم من مرة سألت عن الوقت الآن في القاهرة مثلا، وظهرت لك النتيجة بدون الحاجة لدخول موقع ما! وكم من مرة سألت عن سعر العملات اليوم وجاوبتك جوجل بدون الحاجة لدخول موقع ما لمعرفة اجابة سؤالك؟.

إعلانات جوجل أدوردز

هناك سبب أخر وهو امكانية ان يدفع منافسك مبلغ مالي مقابل اعلان يتصدر به نتائج البحث حتى فوق نتيجة موقعك وحتى رغم ان موقعك قد يكون افضل منه في كل شئ.

إعلانات جوجل أدوردز

هناك قاعدة تسويقية شهيرة تقول: ليس المهم أن تكون الأفضل، المهم أن تكون الأول. الأول في كل شئ، هذا ما يهم.

فاصل الصفحة

القسم الثالث: زيادة معدل الوقت الذي يقضيه الزائر في موقعك Dwell Time

الرانك برين - الدويل تايمهل تظن انه من الصعب التحكم في زائر موقعك ومنعه من أغلاق موقعك لبضعة دقائق؟؟ هل هناك اداة ما أو برنامج أو حتى فيروس يمنع الزائر من إغلاق موقعي لبضعة دقائق؟

لا تقلق، لست بحاجة لبرمجية ما أو فيروس ما يمنع الزائر من اغلاق صفحة موقعك لمدة معينة، فقد كتبت هذا القسم خصيصاً لمساعدتك في إبقاء الزائر في موقعك أطول فترة ممكنة. وبإرادته الكاملة.

والنتيجة ستكون بالطبع تحسن الدويل تايم وبالتالي تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

حسب دراسة قام بها موقع سيرش انجن لاند ومعه أخرون عن الدويل تايم، وبإستخدام مئات الكلمات المفتاحية والمواقع المتصدرة عليها في الصفحة الأولى في محركات البحث اكتشفوا ان أقل معدل للوقت هو ٣ دقائق و١٠ ثواني. أقل من ذلك يعني انه لا مكان لك في الصفحة الأولى. (الأمر نسبى بالطبع) لكن المتوسط هو ٣ دقائق و١٠ ثواني او أكثر.

كيفية التغلب على الدويل تايم؟

وهنا يطرح السؤال نفسه، كيف يمكنني أن اجبر الزائر قضاء هذه المدة في موقعي؟؟؟ والإجابة أبسط مما تتخيل، أنت لست بحاجة لإجباره، بل عليك ان تجعله يقضي هذه المدة وأكثر بكامل رغبته، وأليك الطرق المستخدمة لتنفيذ ذلك.

اجابة سؤآل الزائر بوضوح

لقد استخدم الزائر محرك البحث وبحث عن شئ يهمه، ووجد نتيجتك وضغط عليها، فاذا لم يجد لدى موقعك اجابة لسؤاله، ففي أقل من لحظات سوف يضغط زر العودة ويعود ليبحث عن نتيجة أخرى. لذا عليك أن تجيب سؤاله.

قدم له المحتوى الشامل الذي يسد احتياجاته، اجعله يستغنى عن نتائج البحث الأخرى ويكتفي بموقعك.

قم بتحسين تنسيق الصفحة

لا تجعل الزائر يشعر بالملل، استخدم العناوين الداخلية لتنظيم محتوى موقعك، نسق الفقرات وقلل عدد سطور كل فقرة، استخدم الصور المعبرة، وراجع محتواك جيداً وتفادى الأخطاء الأملائية بقدر الإمكان.

لا تستخدم الحشو الزائد لإطالة المحتوى بشكل غير مفيد، اجعل كل كلمة لها قيمة وفائدة. ببساطة أفعل كل شئ ممكن ليرضى الزائر عن محتوى الصفحة حتى نوع الفونت الذي تستخدمه في موقعك ونوع الخلفية. وحتى تنسيق الألوان وتصميم الموقع.

استخدم الفيديو

اضف لمحتوى موقعك فيديو مرتبط تماماً بمحتوى الصفحة التي وصل لها الزائر، حتى لو لم تكن أنت من قام بعمل هذا الفيديو، حتى لو قمت بتضمينه من موقع اليوتيوب مثلا. لايهم مصدر الفيديو المهم أن يدعم محتواك ويقدم قيمة للزائر ويدفعه لمشاهدة الفيديو.

استخدامك للفيديو سوف يضيف مدة الفيديو الى مدة قراءة المحتوى وبالتالي تتضاعف قيمة الدويل تايم لموقعك ويقوم وقتها جوجل رانك برين بترك موقعك يتسلق النتائج ويصل بسهولة للنتيجة الأولى في نتائج البحث.

فاصل الصفحةمصادر

لإن بركة العلم نسبه لأهله، فها هي المصادر التي استعنت بها لكتابة هذا الدليل حتي تتمكن من الإطلاع عليها:


الآن دورك أنت

هل قدمت لك شيئاً مفيداً اليوم؟ أخبرنى في التعليقات رأيك في هذا الدليل واذا كان لديك استفسار ما يسرني أن أجيبك عليه فوراً.

اذا قمت بمشاركة هذا الدليل لأصدقائك المهتمين بالسيو. فهذا يعني لي الكثير. وأراه أفضل تقدير لمجهودي في أخراج هذا العمل لأقدم أقصى استفادة ممكنة.

5/5 (1 Review)

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *