السيو هذا العام

سيو 2019 | الدليل الشامل لتصدر محركات البحث هذا العام

دليلك الشامل لـ كيفية تصدر محركات البحث بعد أخر تحديثات لوغاريتمات جوجل، حيث تغيرت معالم السيو في 2019 وتغيرت معه الرانك فاكتورز (أي وسائل تصدر نتائج البحث) لذا مهما كانت درجة خبرتك في السيو، أنت بحاجة لقراءة هذا الدليل لمعرفة آليات العمل الجديدة لمحركات البحث، وكيفية التغلب عليها.

لقراءة هذا الدليل انت بحاجة للتركيز قليلاً .. فنجاناً من القهوة سيفي بالغرض.

فاصل الصفحة

القسم الأول: الرانك برين وآليات ترتيب نتائج البحث في سيو

ما الذي تعتمد عليه جوجل في ترتيب نتائج البحث؟

الرانك برين (عقلية ترتيب نتائج البحث)
جوجل رانك برين

قدمت جوجل تصريح مهم جداً مؤخراً جاء فيه أن الرانك برين بعد إطلاقه بأشهر قليلة فقط أصبح ثالث أهم وسيلة في لوغاريتماتها، وتعتمد عليه بشكل كبير جداً في ترتيب نتائج البحث في الصفحة الأولى.

وبما إن محرك بحث عملاق يسيطر على أكثر من ٨٥٪ من عمليات البحث عالمياً أدلى بهذا التصريح، فعلى ما يبدو أن الرانك برين سوف يلعب دوراً كبيراً في الفترة القادمة.

فما هو الرانك برين؟ وكيف أستفيد منه ليعمل لصالحي وليس ضدي؟

ما هو الرانك برين؟

الرانك برين أو (عقلية ترتيب محركات البحث) هي برمجية حديثة طورتها جوجل لتعمل ضمن لوغاريتماتها لتساعدها في ترتيب نتائج البحث بدقة أكثر عدلاً للحكم على جودة المواقع واختيار افضلهم للوصول لأعلى النتائج.

لتبسيط الأمر بشكل أسهل، يقوم الرانك برين بقياس مدى رضاء مستخدمي محرك البحث عن النتائج التي ظهرت لهم عند قيامهم بعملية بحث بكلمة ما، وبناءاً على مدى رضائهم وكيف أختاروا النتيجة الأفضل بالنسبة لهم يقوم بترتيب نتائج البحث بناءاً على ذلك.

ترتيب نتائج البحث طبقا للرانك برين في سيو 2019

ووظيفة الرانك برين هي ترتيب النتائج في الصفحة الأولى أيهم يستحق النتيجة الأولى وأيهم يستحق النتيجة الثالثة وأيهم يستحق النتيجة العاشرة وأيهم يستحق أن يطرد من الصفحة الأولى بشكل كامل. وليقوم بهذه المهمة فهو يعتمد على سلوك المستخدم، لماذا ضغط على هذه النتيجة؟ وكم من الوقت قضى هناك؟ وهل عاد ليقوم بنفس البحث مرة أخرى وأختار نتيجة أخرى أو لا.

لنقل مثلاً انك قمت بعملية بحث في جوجل عن “كيفية عمل القهوة” مثلا، وتصرفت بتلقائية فقمت بالضغط على النتيجة الأولى مباشرة، ولكن ما ان دخلت للموقع وجدت محتوى مبعثراً او غير منسقاً أو لم تجد المعلومات التي تبحث عنها من الأساس. فضغطت على زر العودة مرة أخرى وجربت النتيجة الثانية. فوجدت ما تبحث عنه وقضيت ثلاثة دقائق في قراءة محتوى هذه الصفحة.

هنا يتسائل الرانك برين لماذا عاد المستخدم مرة أخرى لنتائج البحث بعد ثوان معدودة في النتيجة الأولى، وكم من الوقت قضاه في النتيجة الثانية؟ وأخيراً يقدم استنتاج أن المستخدم لم يكن راضياً بما وجده في النتيجة الأولى ولكنه وجد ما يبحث عنه في النتيجة رقم ٢.

الرانك برين
ترتيب نتائج البحث حسب قياسات الرانك برين

والنتيجة بعد هذه العلمية ان الموقع الموجود في المكانة الثانية يستحق أن يتم ترقيته للنتيجة رقم ١، والموقع المتواجد في النتيجة رقم ١ يجب ان يتم تخفيضه في ترتيب النتائج.

واذا تكررت العملية على هذا النحو أكثر من مرة، فهذا يعني ان الموقع الذي كان في النتيجة رقم ١ لا يستحق أن يتصدر في الصفحة الأولى أساسا علي كلمة “كيفية عمل القهوة” وهكذا.

إذا نستنتج من هذا كله ان الرانك برين يعتمد على مدى رضاء المستخدم عن النتيجة التي قام بأختيارها. وأن الرانك برين يعتمد على معدل النقر على النتيجة ونطلق عليه “CTR” ومعدل وقت المستخدم في الموقع ونطلق عليه “Dwell Time”.

معدل النقرات CTR ودورها في سيو 2019

في أحد المؤتمرات صرح أحد مهندسي جوجل ويدعى بول هار Paul Haahr أن الرانك برين اذا شعر ان هناك نتيجة ما في الصفحة الأولى في محركات البحث تستقبل معدل نقرات أعلى من باقي النتائج، فبالتأكيد سوف يقوم الرانك برين برفع ترتيب هذه النتيجة حتى تتصدر نتائج البحث.

الرانك برين

وهذا أمر بديهي، فبرأيك لماذا قد تبقيك جوجل في النتيجة السابعة مثلا وأنت تستقبل معدل نقرات أعلى، وبالعكس أيضاً لماذا قد تبقي عليك جوجل وأنت في النتيجة الأولى لكن لا تستقبل نقرات أو معدل النقرات أقل من بقية نتائج الصفحة الأولى؟.

معدل وقت الزيارة Dwell Time

الدويل تايم بمعناه الأكثر تبسيطاً هو كم الوقت الذي يستغرقه المستخدم في موقعك بعد القيام بالضغط على نتيجة البحث الخاصة بموقعك. يهتم الرانك برين كثيراً بمعدل وقت الزيارة. وقد أعلنت جوجل أيضاً ان الرانك برين يستخدم الدويل تايم في ترتيب نتائج الصفحة الأولى.

Dwell Time دويل تايم

وبناءاً على تصريحات جوجل قام خبراء السيو بعمل دراسة خاصة حول الدويل تايم وقاموا في هذه الدراسة بقياس الوقت الذي يقضيه الزائر في المواقع الموجودة في الصفحة الأولى على عدد كبير جداً من الكلمات المفتاحية.

وكانت نتائج الدراسة مذهلة، فقد كانت النتائج تتلخص كلها في جملة واحدة “أقل معدل للوقت الذي يقضيه الزائر في أفضل نتائج البحث هي ثلاثة دقائق و ١٠ ثوان” وبالطبع هذه ليست مصادفة أن تكون جميع مواقع الصفحة الأولى لم تقل معدل الزيارة عن ٣ دقائق و١٠ ثوان بل تزايدت في كثير من الكلمات عن ذلك لكن لم تقل عن هذا المعدل.

الآن بات واضحاً لماذا فقدت الكثير من المواقع مرتباتها في محركات البحث وصعدت مواقع أخرى بدلاًَ منها بعد تحديثات جوجل الأخيرة، جوجل لا تتخذ الموضوع بشكل شخصي مع المواقع. بل كل ما يهمها هو تقديم أفضل خدمة ممكنة لمستخدمي محرك البحث. وهذا سر جعلها أفضل محرك بحث على هذا الكوكب. إن لم يكن على مستوى المجرة.

اذا أمامنا الآن طريقتين لنتغلب على الرانك برين وهما الـ CTR والـ Dwell Time، والهدف هنا هو جذب العميل للضغط على نتائج موقعنا وجعله يقضى وقتاً أطول في الموقع لنضمن التغلب على الرانك برين. كيف يمكننا ذلك؟

لمعرفة كيفية التغلب على الرانك برين واحتلال موقعك للنتيجة الأولى فقد كتبت لك دليل خاص: الوصول للنتيجة رقم ١ بإستخدام الرانك برين أتمنى أن يساعدك في هدفك.

والآن للقسم الثاني… تابع القراءة

فاصل الصفحة

القسم الثاني: المحتوى هو الملك

كتابة محتوى صفحات المواقعترددت عبارة ان المحتوى هو الملك كثيراً، ربما كل صاحب موقع قد قرأ هذه الكلمة مسبقاً.

لماذا برأيك هذه الكلمة قالها 90٪ من خبراء السيو ويرددوها دائما؟ فما سر المحتوى ولماذا هو الملك؟

رغم ان جوجل قد قدمت العديد والعديد من التحديثات للوغاريتمات ترتيب نتائج البحث، لكن المحتوى الأفضل هو من يفوز دائما. اذا كيف يمكننا ان نجعل من كل كلمة في محتوى صفحات موقعنا ذات قيمة فعلية؟ وكيف نحسن المحتوى للسيو؟

هذا القسم سوف نتناول فيه المحتوى وكل ما يتعلق به،،، تابع القراءة.

سيو 2019 : تحسين المحتوى

سيو الماضي كان اسهل تعقيداً من سيو 2019، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمحتوى. ففي الماضي كانت جوجل تحلل محتوى موقعك بحثاً عن الكلمات المفتاحية وكم مرة تم ذكرها في المحتوى وأماكن ذكر الكلمة المفتاحية مثل العنوان المحتوى العناوين الداخلية، والرابط.

الآن جوجل اصبحت تستخدم لوغاريتمات اكثر تعقيداً وغيرت شكل السيو كثيراً. لا يزال من المهم ذكر الكلمة المفتاحية في نفس الأماكن وبإنتشار معقول غير مزعج، لكن عناكب الفهرسة الآن اصبحت اكثر ذكائاً من قبل.

فعناكب الفهرسة الآن لم تعد تبحث فقط عن الكلمة المفتاحية، بل عن الكلمة المفتاحية والكلمات المرتبطة بها ايضاً. أي انك بحاجة لتغطية جميع جوانب الموضوع في محتوى صفحتك لكي تتصدر نتائج البحث.

المحتوى هو الملك في سيو 2019

حسب دراسات السيو، جوجل تريد أن تسهل الأمر اكثر لمستخدميها بتقنية (All in one) الكل في واحد. بمعنى انه لكي تتمكن من رفع ترتيبك في نتائج البحث حسب سيو 2019، فعليك ان تقدم محتوى شامل في مكان واحد. بمعنى عليك ان تغطي جميع جوانب الموضوع الذي تتكلم عنه.

كمثال على ذلك، اذا كنت تكتب مقالة ما عن مرض سرطان الثدي، فلا تكتفي بكتابة “تعريف سرطان الثدي” ولا تكتفي بـ “أسباب سرطان الثدي” عليك ان تكتب كل ما هو متعلق بمرض السرطان مثل تعريفه وأسبابه وأعراضه وعلاجه وطرق تجنبه. كل هذا في صفحة واحدة. هذه هي معالم تحسين المحتوى للسيو في 2019

كيف يمكنني تحسين المحتوى من أجل سيو 2019؟

الهدف من تحسين المحتوى هو الوصول للنتيجة رقم ١ في جوجل
الهدف من تحسين المحتوى هو الوصول للنتيجة رقم ١ في جوجل

الخطوة الأولى: البحث

اذا كنت ترغب في كتابة مقال أو محتوى صفحة ما فعليك ان تبحث جيداً وتجميع جميع المعلومات اللازمة هو الكلمة المفتاحية والكلمات والجمل المشتقة منها. إليك هذا الدليل “كيفية كتابة مقالات متوافقة مع السيو في 2019“.

الخطوة الثانية: التخطيط

البدء في تخطيط كيفية تنسيق هذا المحتوى وكيفية توزيع الكلمات المفتاحية ووضع مخطط عام للمحتوى. لا تهتم بكثرة النشر خاصة اذا لم تكن موقع اخباري، اهتم أكثر بجودة المقال المقدم في موقعك لذا قد يستغرق المقال الواحد منك أكثر من 3 ايام.

لا داعي للقلق، فالدليل الذي تقوم بقرائته الآن حتى هذه الجملة قد كلفني اكثر من 3 ايام عمل بواقع 3-4 ساعات يومياً.

نحن لا نريد ان نعمل بتقنية الرشاش الآلي، حيث نطلق الف رصاصة على أمل ان تصيب احداهما الهدف. لماذا لا نطلق رصاصة واحدة فقط تصيب الهدف؟ هذا هو هدفنا الآن.

فسواء كنت لديك فريق كتابة أو تكتب بنفسك محتوى موقعك فبالتأكيد أنت بحاجة لتوفير جهدك ومالك في شئ مفيد.

الخطوة الثالثة: عدد كلمات المقال

أحرص دائما ألا يقل طول مقالات موقعك عن 2000 كلمة، لكن بالطبع بدون حشو زائد لا معنى له ويضيع وقتك وجهدك أو مالك، ويضيع معه معدل رضا مستخدم موقعك أيضا.

فحسب دراسات السيو التي تم عملها علي بعض الكلمات المفتاحية أوضحت ان المقالات الطويلة (مثل هذا الدليل) تتغلب على المقالات القصيرة. رغم اهتمام الطرفين بنفس الكلمات المفتاحية وتوزيعها بشكل صحيح.

الخطوة الرابعة: اكتب معلومات صحيحه وموثقة

كما قلت لك سابقاً لا تستخدم الحشو الزائد، اجعل كل كلمة لها قيمة واستخدم الروابط للإشارة الى المراجع. لن تخسر شيئاً اذا قمت باضافة مراجعك بل سوف تكسب ثقة كل من (محركات البحث، المستخدم، المرجع نفسه).

هناك مقولة عظيمة تقول “انسبوا العلم لأهله” أو “بركة العلم نسبه لأهله”. لن يبدو الشخص الأخر الذي استقيت منه المعلومة أفضل منك. وبمنحك باك لينك له في مقالك لن تخسر شيئاً.

وإن كان منافسك نفسه أفضل منك واستقيت منه معلومة فأجعله مرجعاً. ماذا يضيرك في ذلك!! فقد رأيت في الوطن العربي ثقافة عجيبة وهي، لماذا أمنح موقعاً ما باك لينك من موقعي؟ وما المشكلة في ذلك؟!!

ورأيت الكثير من الأشخاص يقومون بنشر بوست منقول مثلا في الفيس بوك ولا يذكر القائل الحقيقي ليبدو بمظهر أفضل. (ناهيك عن نشر مقال مسروق تماما في موقعك بدون حتى ذكر المصدر الأساسي). ثقافة غريبة جداً ولا أحترم من يقوم بذلك اطلاقاً.

الخطوة الخامسة: استخدم اقتراحات جوجل للكلمات المرتبطة بالكلمة المفتاحية.

العنوان وصف هذه الفقرة بالكامل. حين تقوم بعملية البحث التي تسبق كتابتك للمقال ستجد ان جوجل نفسه بدأ يعطيك مقترحات أخرى لعملية بحثك.

إقتراحات جوجل
إقتراحات جوجل، تظهر تحت مربع البحث حين تبدأ في كتاب عملية البحث.

مثال للكلمات المرتبطة بعملية البحث: لماذا لا تستخدم هذه المقترحات لعملية بناء المحتوى؟ تخيل اذا قمت بضم كل هذه الكلمات المفتاحية لمحتوى صفحتك وقدمت شيئاً مفيداً كهذا يشمل جميع الجوانب… لماذا قد تبقيك جوجل في اخر صفحات البحث؟

الكلمات المرتبطة بعملية البحث
الكلمات المرتبطة بعملية البحث

الخطوة السادسة: استخدم الصور المعبرة والمرتبطة بمحتوى الصفحة ولا تنسى الفيديو أيضاً

استخدامك للصور في المحتوى يساهم في أمرين: الأول هو جذب انتباه المستخدم وتقليل فرصة الملل وتأثيره القاتل على المستخدم وبالتالي على الدويل تايم وعلى الموقع نفسه.

الثاني هو تبسيط الفكرة بشكل أكثر وضوحاً للمستخدم. فاستخدامك للصور يسهل للمحتوى نسبة أكبر في الوصول لأعماق عقل المستخدم. وجعل الفكرة أكثر وضوحا وتبنى ارتباط في ذهنه بين المحتوى والفكرة.

تأثير الصور على ايصال الفكرة
الصور تساعد في ايصال فكرة المحتوى.

وهكذا فالفيديو ايضا حتى لو كان مضمن من اليوتيوب من قناة لا علاقة لك بها، لكنها تقدم نفس المحتوى. وقد ذكرنا من قبل في دليل تحسين الدويل تايم ان الفيديو يلعب دور كبير في تحسين الدويل تايم (معدل الوقت الذي يقضيه الزائر في موقعك).

الخطوة السابعة والأخيرة: تحسين المحتوى لصناديق جوجل.

جوجل لا تنافسك بأستخدامها لصناديق الأجابة وصناديق المقتطفات. لذا يمكنك استخدام هذه الميزة لزيادة معدل النقرات وبالتالي وصولك للنتيجة رقم ١. مزيد من المعلومات عن صناديق جوجل سوف أقوم بكتابته لكم قريباً ونقله لكم.

صناديق جوجل
صناديق جوجل

والآن لننتقل للقسم الثالث…

فاصل الصفحة

القسم الثالث: تحسين الموقع للموبايل من أهم عوامل سيو 2019

هل يعمل موقعك بكفائة على الموبايل؟

سيو 2019, نسخة الموبايل

منذ شهور قليلة تلقى الملايين من أصحاب المواقع رسالة من جوجل حول “إتاحة أمكانية أرشفة الموبايل أولاً” وهذا يعني ان جوجل بدأت تعتبر ان نسخة الموبايل لأي موقع هى النسخة الأصلية للموقع. حتى لو كان الباحث يستخدم جهاز ديسكتوب للبحث وليس الموبايل.

ما الذي يعنيه هذا؟ يعني انك اذا كنت تقوم بتقديم محتوى للموبايل ومحتوى للديسكتوب فأنت متأخر جداً عن اللحاق بـ سيو 2019. حيث ان أكثر من ٦٠٪ من عمليات البحث الآن تتم عبر الموبايل.

على اي حال، مهما كانت استراتيجياتك القديمة، عليك الأستعداد والبدء بالإهتمام بالموبايل.

كيف أجعل موقعى متوافق مع جميع أنواع الهواتف؟

لتجعل موقعك متوافق مع الهواتف بجميع أنواعها عليك اتباع ثلاث خطوات بسيطة هي بالترتيب: تعديل تصميم موقعك ليكن متجاوباً مع جميع مقاسات الشاشات، وعدم أنشاء محتوى مختلف للموبايل عن الديسكتوب، وتحسين تجربة المستخدم عبر الهواتف. وسوف أقدك لك تفاصيل عن كل خطوة .. تابع القراءة

الخطوة الأولى: تحويل الموقع لـ Responsive (متجاوب)

هناك الكثير من اصحاب المواقع يستخدمون نسخة خاصة للموبايل ومنها الفيس بوك نفسه يستخدم نسخة خاصة للموبايل m.facebook.com هذا لم يعد يجدي نفعا في سيو هذا العام.

فجوجل الآن تعتبر نسخة الموبايل هي النسخة الأساسية للموقع، لذا عليك ان تقوم بالتحويل الي (الشاشة المتجاوبة Responsive) اي ان تجعل موقعك يتجاوب مع جميع الشاشات بمختلف مقاساتها.

الخطوة الثانية: قدم نفس المحتوى والتصميم لكلا من الهواتف والديسكتوب

Mobile First

لا تقدم محتوى خاص للديسكتوب ومحتوى مختلف للهواتف الذكية، قدم نفس المحتوى للأثنين. فجوجل الآن تعتبر محتوى الموبايل هو النسخة الأساسية للموقع.

وحاول قدر الأمكان عدم استخدام خاصية الأكورديون، حيث ان الأكورديون المغلق لا يسمح لعناكب الفهرسة بأرشفة المحتوى بداخله خاصة على الهواتف الذكية. ولمن لا يعرف الأكورديون وقد يصادفك يوما وتود اضافته لموقعك فهذا مثال على الأكورديون وقد يختلف الشكل:

خاصية الأكورديون

قد تتسائل اذا كان الأكورديون مضر لأرشفة الموقع لماذا تستخدمه في صفحات خدماتك؟ الأجابة ببساطة ان خاصية الأكورديون ليست مضرة لأرشفة الموقع كما فهمت، لكن محتوى الأكورديون لا يتم ارشفته. لذا اذا كنت بحاجة له ولا تهتم بأرشفة المحتوى بداخله فلا مشكلة من استخدامه.

انا استخدمته لموقعي في صفحات الخدمات كقسم للأسئلة الشائعة عن الخدمة. ولست مهتم بأرشفة محتوى الأكورديون. فلا ضرر من استخدامه. ونفس الأمر ينطبق على التابات (Tabs).

الخطوة الثالثة والأخيرة: تأكد ان الموقع يؤدي نفس الأداء على الهواتف

تأكد تماما أن موقعك يؤدي نفس الأداء وسهل التعامل ويوصل افضل تجربة للمستخدم، باعد بين الكلمات، باعد بين الروابط والأزرار وتأكد ان المستخدم ليس بحاجة لعمل  تكبير (زووم إن Zoom in) ليرى المحتوى.

بتقديمك أفضل تجربة مستخدم لن يشعر المستخدم بالملل مبكراً ويخرج من موقعك ويبحث عن نتيجة أخرى. فحتى لو كان موقعك أفضل من منافسك في نتائج البحث لكن يحتاج المستخدم الي تكبير الصفحة ليرى المحتوى أو يضغط على رابط ما. فسوف تخسر هذا المستخدم. وقد تنشأ لديه ارتباط نفسي ان هذا الموقع لا يمكن استخدامه على الهاتف.

والآن ننتقل للقسم الرابع… تابع القراءة

فاصل الصفحة

القسم الرابع: أهمية الفيديو في سيو 2019

فيديو

هل تدعم محتواك بالفيديو؟ اذا كانت اجابتك لا… فأنت متأخر كدة للحاق بالسيو في 2019.

لماذا الفيديو مهم في السيو؟؟

هناك دراسة قامت بها Cisco تقول نتائجها ان الفيديو في عام ٢٠٢١ سوف يكون المصدر الأكبر للترافيك (الزوار) بنسبة تصل الى ٨٠٪ … هل يمكنك تخيل ذلك؟ شخصيا انا لست مندهش فاليوتيوب الآن ثاني أكبر محرك بحث في العالم حتى قبل Bing نفسه.

فعلى الرغم من وجود الكثير من الفيديوهات في اليوتيوب، لا يزال هناك الكثير ليتم تقديمه في عالم الفيديو. لذا بإختصار شديد، اذا لم تكن تهتم بتقديم الفيديو فأنت متأخر جداً ولن تواكب ركب تطور .

العالم الآن يشاهدون فيديوهات اكثر وكل عام يسجل زيادة ٦٠٪ مقارنة بالسنة الماضية. لذا اذا كنت ترغب في الحصول على ترافيك لموقعك عليك بالأهتمام بالفيديو. أنصحك بأستخدام اليوتيوب والبدء بعمل قناة خاصة بموقعك.

جوجل الآن حين تقدن نتائج البحث لمستخدميها فهي تضيف الفيديوهات بنسبة ٥٥٪ من إجمالي عمليات البحث. وبالطبع الأغلبية العظمى من الفيديوهات التى تظهر في بحث جوجل قادمة من اليوتيوب وحده. لذا عليك الأهتمام باليوتيوب. وهذه النسبة بالتأكيد سترتفع في 2019.

وفي الواقع فأن جوجل بدأت حتى في ظهور صور من الفيديوهات نفسها في محرك بحث الصور.

الفيديو و السيو

كيف يمكنني الأستفادة من الفيديو في سيو 2019؟

اذا كان الناس يريدون المزيد من الفيديوهات فلماذا لا نعطيهم ما يبحثون عنه؟ لهذا السبب ذكرت سابقاً في هذا الدليل وحين تكلمت عن الدويل تايم في مقال تصدر نتائج البحث باستخدام الرانك برين، انه عليك استخدام فيديو متعلق بمحتوى الصفحة وتضمينه في الصفحة.

تضمين فيديو مرتبط في الصفحة يعطيك دفعة سيو قوية ويضاعف مدة بقاء الزائر في موقعك لفترة أكبر.

والآن لننتقل للقسم الخامس…

فاصل الصفحة

القسم الخامس: ها أنت جاهز للبحث الصوتي؟

البحث الصوتي من جوجل

تحسين الموقع للبحث الصوتي. مستقبل محركات البحث

يبدو ان البحث الصوتي هو مستقبل السيو في 2019. اليك هذه الحقائق الهامة…

  • ٤١٪ من مستخدمي الهواتف الذكية يقومون باستخدام ميزة البحث الصوتي عالأقل مرة واحدة يومياً.المصدر
  • حتى يومنا هذا تضاعف البحث الصوتي بمعدل ٣٥ ضعف منذ عام 2008.المصدر
  • ٢٠٪ من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون البحث الصوتي فقط عوضا عن البحث العادي.المصدر

كيفية تحسين سيو البحث الصوتي؟

اذا كنت تهتم بالسيو حقاً عليك أن تتخذ الأمر بجدية وتبدأ فورا بتحسين سيو موقعك للبحث الصوتي…

خاصية البحث الصوتي

  • مبدأياً يجب أن يكون محتواك متصدر فعلا نتائج البحث في أول ثلاثة نتائج، لأن جوجل تستخدم دائما أول 3 نتائج فقط.
  • يجب أن يكون محتوي موقعك ظاهر فعلا في صناديق اجابات جوجل.
  • ادخل نظام الأسئلة والأجوبة في موقعك.
  • اذا كان نشاط موقعك تجاري أو خدماتي سوف تحتاج لصفحة
  • تحسين سرعة موقعك تساعد كثيراً في سيو البحث الصوتي.
  • شهادة الأمان SSL Certificate تلعب دورا كبيراً في سيو البحث الصوتي.
  • جوجل تفضل الإجابات القصيرة، خير الكلام ما قل ودل.

مزيد عن هذا الموضوع لاحقاً في مقال أخر باذن الله. وفور كتابته سوف آضع لك رابطه هنا

فاصل الصفحة

مصادر

لإن بركة العلم نسبه لأهله، فها هي المصادر التي استعنت بها لكتابة هذا الدليل حتي تتمكن من الإطلاع عليها:


الآن دورك أنت

هل قدمت لك شيئاً مفيداً اليوم؟ أخبرنى في التعليقات رأيك في هذا الدليل واذا كان لديك استفسار ما يسرني أن أجيبك عليه فوراً.

اذا قمت بمشاركة هذا الدليل لأصدقائك المهتمين بالسيو. فهذا يعني لي الكثير. وأراه أفضل تقدير لمجهودي في أخراج هذا العمل لأقدم أقصى استفادة ممكنة.

5/5 (1 Review)

4 thoughts on “سيو 2019 | الدليل الشامل لتصدر محركات البحث هذا العام”

  1. شكرا جزيلا لك على هذا المجهود الكبير و المحتوى الجيد
    انت تستحق كل التقدير

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *